المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أوكرانيا تسعى لتوصيل مساعدات لماريوبول وإجلاء المزيد من السكان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أوكرانيا تسعى لتوصيل مساعدات لماريوبول وإجلاء المزيد من السكان
أوكرانيا تسعى لتوصيل مساعدات لماريوبول وإجلاء المزيد من السكان   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

لفيف (أوكرانيا) (رويترز) – قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك إن أوكرانيا ستبذل محاولة جديدة لتوصيل الإمدادات للمدنيين العالقين في مدينة ماريوبول المحاصرة يوم الثلاثاء.

من ناحية أخرى قال فيتالي كوفال حاكم منطقة ريفن بشمال البلاد إن عدد القتلى الذين سقطوا في غارة جوية روسية على برج للبث التلفزيوني في المنطقة يوم الاثنين ارتفع إلى 19 على الأقل.

وسمحت موسكو يوم الاثنين لأول قافلة من المدنيين بالخروج من ماريوبول لكن مساعدا بارزا للرئيس قال إن روسيا أوقفت مرة أخرى قافلة مساعدات إنسانية كانت تحاول الوصول إلى المدينة.

وكان فتح ممرات آمنة لوصول المساعدات الإنسانية لماريوبول والسماح للمدنيين بالخروج منها هو المطلب الرئيسي لكييف في عدة جولات من المحادثات. وفشلت محاولة سابقة لوقف إطلاق النار في المنطقة.

وقالت فيريشوك إن قافلة تنقل مساعدات إنسانية ستتوجه إلى ماريوبول يوم الثلاثاء.

وأضافت “ستنقل نساء وأطفال في طريق عودتها”.

وتقول السلطات الأوكرانية إن المدنيين محاصرون في القطاع الجنوبي من المدينة بسبب القصف الروسي المستمر منذ أسبوعين ولم تتوافر لديهم التدفئة أو الكهرباء أو الماء الجاري في أغلب هذا الوقت.

وقال مسؤولون محليون إن قافلة تضم 160 مركبة على الأقل غادرت المدينة يوم الاثنين لكن ما زال الكثير من السكان المدنيين هناك.

وقال مسؤول أوكراني يوم الاثنين إن أكثر من 2500 من السكان قتلوا في ماريوبول منذ بدء الغزو الروسي يوم 24 فبراير شباط.

وقالت فيريشوك إن أوكرانيا تأمل في فتح تسعة ممرات إنسانية يوم الثلاثاء.