المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أوكرانيا تقول روسيا بدأت ‘معركة دونباس‘ في شرق البلاد

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Zelenskiy asked Biden to designate Russia a 'state sponsor of terrorism' - Washington Post
Zelenskiy asked Biden to designate Russia a 'state sponsor of terrorism' - Washington Post   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

(رويترز) – قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولون كبار إن القوات الروسية بدأت هجوما جديدا على طول معظم الجناح الشرقي لأوكرانيا وإن “معركة دونباس” بدأت.

ويستعد الجيش الأوكراني للهجوم الروسي على جناحه الشرقي منذ أن سحبت موسكو قواتها من مشارف كييف ومن شمال البلاد في أواخر الشهر الماضي من أجل التركيز على هجوم في منطقة دونباس.

وقال زيلينسكي في خطاب بالفيديو “يمكننا الآن أن نقول إن القوات الروسية بدأت معركة دونباس التي يستعدون لها منذ فترة طويلة”.

وقال سكرتير مجلس الأمن الأوكراني أوليكسي دانيلوف في تصريحات تلفزيونية “لقد بدأوا (القوات الروسية) محاولتهم لبدء المرحلة النشطة هذا الصباح”.

وأضاف “حاول المحتلون اختراق دفاعاتنا هذا الصباح على طول خط الجبهة بالكامل تقريبا في مناطق دونيتسك ولوجانسك وخاركيف”.

وعززت روسيا قواتها في شرق أوكرانيا بالقوات التي سحبتها من شمال أوكرانيا وروسيا البيضاء، الحليف الوثيق لروسيا.

وفي منشور على فيسبوك، قالت قيادة القوات المسلحة الأوكرانية إن القوة العسكرية الروسية الرئيسية تركز على السيطرة الكاملة على منطقتي دونيتسك ولوجانسك، اللتين تشكلان ما يعرف بدونباس.

وكتب أندريه يرماك كبير موظفي الرئاسة الأوكرانية على تيليجرام “المرحلة الثانية من الحرب بدأت… نثق في جيشنا. إنه قوي للغاية”.

ومهدت التعزيزات الروسية الطريق لمعركة مطولة يقول محللون عسكريون إنها ستلحق بالتأكيد خسائر فادحة بالجانبين بينما يحاول الروس تطويق المقاتلين الأوكرانيين المتحصنين للدفاع عن منطقة دونباس.