المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

روسيا: انضمام فنلندا لحلف الأطلسي يشكل تهديدا سنتصدى له

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Russia says pumping Ukraine with weapons is threat to European security
Russia says pumping Ukraine with weapons is threat to European security   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

لندن (رويترز) – قالت روسيا يوم الخميس إن مسعى فنلندا للانضمام لحلف شمال الأطلسي خطوة عدائية تشكل “بالتأكيد” تهديدا لأمنها.

وقال الكرملين إنه سيرد لكنه لم يوضح كيف قائلا إن ذلك سيعتمد على إلى أي مدى سيحرك حلف شمال الأطلسي أصولا عسكرية بالقرب من الحدود الروسية الفنلندية التي تمتد مسافة 1300 كيلومتر.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنه يتعين على روسيا اتخاذ “خطوات انتقامية سواء فنية عسكرية أو ذات طبيعة أخرى من أجل وقف تنامي التهديدات لأمنها الوطني”.

وأضافت “هلسنكي يجب أن تكون على علم بمسؤوليات وتبعات مثل هذه الخطوة”.

ومن شأن خطوة فنلندا، التي قد تحاكيها السويد، أن تواجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالنتيجة نفسها التي قال إن الحرب على أوكرانيا تستهدف تجنبها وهي المزيد من توسعة حلف شمال الأطلسي باتجاه روسيا.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين “انضمت فنلندا للخطوات غير الودية التي يتخذها الاتحاد الأوروبي ضد بلادنا. وهذا أمر لا يسعه إلا أن يثير أسفنا ويكون سببا في ردود فعل متماثلة من جانبنا”.

وقال الرئيس الفنلندي ورئيس الوزراء في وقت سابق يوم الخميس إن بلديهما يتعين أن يتقدم بطلب للانضمام للتحالف العسكري “دون تأخير”.

ورد بيسكوف على سؤال عما إذا كان ذلك يشكل تهديدا على روسيا قائلا “بالتأكيد. توسعة حلف شمال الأطلسي لا تجعل قارتنا أكثر استقرارا وأمنا”.