المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بريطانيا تدعو روسيا للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بريطانيا تدعو روسيا للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية
بريطانيا تدعو روسيا للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

مدريد (رويترز) – دعا وزير الدفاع البريطاني بن والاس روسيا يوم الأربعاء إلى السماح لأوكرانيا بتصدير الحبوب لمساعدة الدول التي قد تؤدي ندرة الحبوب فيها إلى الجوع.

وقال والاس للصحفيين في مدريد حيث التقى مع نظيرته الإسبانية مارجريتا روبلس إن على روسيا أن “تفعل الشيء الصحيح“، وتفتح ممرا لعبور الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود.

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودنكو يوم الخميس قوله إن بلاده مستعدة لتوفير ممر إنساني للسفن التي تحمل أغذية لمغادرة أوكرانيا، مقابل رفع بعض العقوبات.

ورفض والاس فكرة رفع العقوبات عن روسيا ورحب باقتراح تولي دول في منطقة البحر الأسود، مثل تركيا، حراسة شحنات الحبوب الأوكرانية بعد أن استبعدت موسكو تدخل قوى غربية.

وقال والاس “هذه الحبوب للجميع.. لليبيا، واليمن. الناس في جميع أنحاء العالم يعتمدون على هذه الحبوب لإطعام أنفسهم.. أدعو روسيا لأن تفعل الشيء الصحيح بروح الإنسانية وتسمح بخروج الحبوب الأوكرانية، وتتوقف عن سرقة الحبوب بوسائلها الخاصة. لنترك الحديث عن العقوبات، ودعونا نفعل الشيء الصحيح”.

وتم إغلاق موانئ أوكرانيا على البحر الأسود منذ أن أرسلت روسيا آلاف الجنود لغزو أوكرانيا في 24 فبراير شباط، وهناك أيضا أكثر من 20 مليون طن من الحبوب عالقة في صوامع البلاد.