المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

لافروف: على أوكرانيا نزع الألغام في الموانئ للسماح بشحنات الحبوب

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
لافروف: على أوكرانيا نزع الألغام في الموانئ للسماح بشحنات الحبوب
لافروف: على أوكرانيا نزع الألغام في الموانئ للسماح بشحنات الحبوب   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

(رويترز) – قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الأربعاء إن مسؤولية حل مشكلة استئناف شحنات الحبوب من الموانئ الأوكرانية تقع على عاتق كييف وذلك من خلال نزع الألغام في المياه المحيطة بتلك الموانئ.

وأضاف لافروف أنه ما من إجراء ينبغي على الجانب الروسي فعله لأنه نفذ بالفعل الالتزامات الضرورية.

وقال بعد محادثات مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو “نعلن كل يوم استعدادنا لضمان سلامة السفن التي تغادر الموانئ الأوكرانية إلى خليج (البوسفور)، ونحن على أهبة الاستعداد للقيام بذلك بالتعاون مع أقراننا الأتراك”.

وأضاف “الشيء الوحيد المطلوب لحل المشكلة هو أن يدع الأوكرانيون السفن تخرج من موانئهم، إما عبر إزالة الألغام أو عن طريق تحديد ممرات آمنة، ولا شيء أكثر من ذلك”.

وأوكرانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم. وتتهم الدول الغربية روسيا بإثارة خطر مجاعة عالمية من خلال إغلاق موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

وتنفي موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء العالمية وتنحي باللائمة على العقوبات الغربية.

وقال لافروف إن المشكلة الأساسية هي أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “رفض رفضا قاطعا” حل مشكلة الألغام بالموانئ.

وأضاف “إذا غيروا موقفهم الآن، فلن تكون هناك تعقيدات من جانبنا، دعونا ننظر كيف يمكن تنفيذ الاتفاقات الأولية التي ناقشناها أمس واليوم”.

وقال متحدثا بجوار نظيره التركي في أنقرة إن “العملية العسكرية الخاصة” التي تنفذها روسيا في أوكرانيا تسير وفقا للمخطط لها وإنه ينبغي استئناف محادثات السلام قبل أن تسنح أي فرصة لعقد محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني زيلينسكي.