المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جونسون يزور كييف في عيد استقلال أوكرانيا وبايدن يعلن عن مساعدات عسكرية هي الأضخم للجيش الأوكراني

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
بوريس جونسون في كييف
بوريس جونسون في كييف   -   حقوق النشر  أ ب

يحتفل الأوكرانيون بمرور 31 عاماً على انفصالهم عن الاتحاد السوفياتي الذي كانت روسيا تقوده وتقود المعسكر الشرقي معه، فيما سيكون بالتأكيد يوم تحد لحرب الكرملين المستمرة منذ ستة أشهر لإخضاع أوكرانيا مرة أخرى.

ويتزامن يوم الاستقلال الأوكراني مع بداية الشهر السابع على الغزو الروسي في 24 فبراير-شباط، وسيتسم باحتفالات محدودة النطاق تحت تهديد الهجوم من البر والجو والبحر.

وحظرت السلطات الأوكرانية التجمعات العامة في العاصمة كييف، كما فرضت حظر تجول في مدينة خاركيف الواقعة على خط المواجهة بشرق البلاد، والتي تعرضت للقصف على مدى أشهر.

وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء من احتمال "استفزازات روسية بغيضة". وقال زيلينسكي في خطاب "نحارب أخطر تهديد لدولتنا وأيضا في وقت حققنا فيه أكبر مستوى من الوحدة الوطنية".

أما الجيش الأوكراني فحث الناس على أخذ تحذيرات الغارات الجوية على محمل الجد. وقالت هيئة الأركان العامة في بيان في وقت مبكر يوم الأربعاء "يواصل المحتلون الروس شن هجمات جوية وصاروخية على أهداف مدنية في أراضي أوكرانيا. لا تتجاهلوا التحذيرات من الغارات الجوية".

24.08.2022
19:02

المخابرات الأوكرانية: الهجوم الروسي تباطأ بسبب الإرهاق

 قال كيريلو بودانوف رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية يوم الأربعاء إن الهجوم العسكري الروسي يتباطأ بسبب الإرهاق المعنوي والجسدي في صفوف الجنود الروس "واستنزاف" موارد موسكو.

وهذا التصريح من بودانوف، والذي أذاعه التلفزيون، هو أحد أقوى الإشارات من كييف إلى أنها تعتقد أن القوة الهجومية لروسيا قد تتضاءل.

وقال بودانوف "لقد أبطأت روسيا بشكل كبير وتيرة هجومها. والسبب في ذلك هو استنزاف قاعدة مواردهم، فضلا عن الإرهاق المعنوي والجسدي بسبب القتال".

24.08.2022
18:09

زيلينسكي للأمم المتحدة: روسيا تطلق صواريخ على محطة سكك حديدية بأوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يركز على أوكرانيا يوم الأربعاء إن روسيا أطلقت صواريخ على محطة للسكك الحديدية في منطقة دنيبروبتروفسك بوسط أوكرانيا.

وتابع زيلينسكي عبر رابط فيديو "هذه هي حياتنا كل يوم. هذه هي الطريقة التي استعدت بها روسيا لجلسة الأمم المتحدة هذه".

وأضاف أن قتلى وجرحى سقطوا في الضربات الصاروخية، محذرا من أن عدد القتلى ربما يرتفع.

24.08.2022
17:04

زيلينسكي لمجلس الأمن: على روسيا وقف "ابتزازها النووي"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام مجلس الأمن الدولي الأربعاء إن على روسيا "وقف الابتزاز النووي دون قيد أو شرط" و"الانسحاب التام" من محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا.

وأدلى زيلينسكي بهذه التصريحات خلال كلمة عبر الفيديو في اجتماع خاص لمجلس الأمن الدولي عقد في نيويورك لمناسبة مرور ستة أشهر على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

24.08.2022
16:44

بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا والاضطرابات في أسواق الطاقة والعقوبات الغربية على موسكو، تمر ألمانيا التي يعتمد اقتصادها بشدة على الغاز الروسي في مرحلة ضبابية قد تضعف إنتاجها. ولذا أقرت الحكومة التي تخشى نقصاً في الغاز، سلسلة من الإجراءات الأربعاء لتوفير الطاقة. 

24.08.2022
16:28

غوتيريش: مرور ستة أشهر على الحرب في أوكرانيا محطة مفصلية "حزينة ومفجعة"

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء مرور ستة أشهر على الحرب في أوكرانيا "محطة مفصلية حزينة ومفجعة". وقال غوتيريش أمام مجلس الأمن "يمثل اليوم محطة مفصلية حزينة ومفجعة بعد ستة أشهر من غزو روسيا لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير".

وندد بـ"عواقب هذه الحرب العبثية، خارج حدود أوكرانيا"، مجددا "قلقه العميق" إزاء الأعمال العسكرية حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية. وأضاف "أي تصعيد آخر للوضع قد يؤدي الى التدمير الذاتي".

وشدد الأمين العام العائد من زيارة لأوكرانيا وتركيا مع التركيز خصوصاً على صادرات الحبوب من أوكرانيا التي استؤنفت بفضل اتفاق دولي وقّع في تموز/يوليو، على التهديد الذي ما زال قائماً للأمن الغذائي العالمي.

وقال "في العام 2022، يوجد ما يكفي من الغذاء في العالم، المشكلة تكمن في التوزيع غير المتكافئ. لكن إذا لم نحقق الاستقرار في سوق الأسمدة في 2022، لن يكون هناك ما يكفي من الغذاء في 2023".

24.08.2022
16:09

استقلت أوكرانيا في العام 1991 مع انهيار التكتل الشيوعي. وفي العام 1994 وقعت تفاهم بودابست وبموجبه تخلت عن ترسانتها العسكرية والنووية لقاء ضمان سيادتها من قبل القوى العظمى. ماذا نعرف أيضاً عن أوكرانيا التي تحتفل باستقلالها الحادي والثلاثين هذا الأربعاء؟ 

24.08.2022
15:25

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يزور كييف بمناسبة عيد الاستقلال 

وصل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى أوكرانيا يوم الأربعاء، التي تحتفل بعيد استقلالها، ويتزامن مع مرور ستة أشهر على الغزو الروسي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لدى استقباله "هذه هي المرة الثالثة التي يتواجد فيها بوريس جونسون في أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي. ليست كل دولة محظوظة لوجود مثل هذا الصديق".

وقال جونسون "هذا ليس الوقت المناسب للمضي قدما في خطة واهية للتفاوض"، وتعهد بأن تقف بريطانيا وحلفاء أوكرانيا "صفا واحدا" مع كييف والشعب الأوكراني.

24.08.2022
14:58

لوكاشينكو يهنئ الشعب الأوكراني بعيد الاستقلال 

وجه الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، الحليف الرئيسي لروسيا التي تقود هجوما في أوكرانيا منذ ستة أشهر، رسالة تهنئة إلى الشعب الأوكراني الأربعاء في مناسبة عيد الاستقلال، على ما أعلن مكتبه الإعلامي.

وقال لوكاشينكو في رسالته "أنا مقتنع بأن الخلافات الحالية لن تكون قادرة على تدمير الأساس الذي يعود إلى قرون لعلاقات حسن الجوار الصادقة بين شعبي البلدين". وأكد أن بيلاروس ستستمر في التحدث عن "تعزيز الاتصالات الودية القائمة على الاحترام المتبادل على كل المستويات" مع كييف.

وفتح لوكاشينكو الذي يتولى السلطة في بيلاروس منذ العام 1994، أراضي بلاده للجيش الروسي حتى يتمكن من شن هجومه على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

من جهته، وصف مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك هذه التهنئة بأنها "سخرية".

وكتب على تويتر "يبدو أن لوكاشينكو يعتقد فعلاً أن العالم لا يلاحظ مشاركته النشطة في الجرائم ضد أوكرانيا" مستنكراً الرسالة "الساخرة" التي "ستكون لها عواقب".

لوكاشينكو خلال لقاء مع بوتين في 2016
24.08.2022
14:05

بايدن يعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بنحو 3 مليارات دولار 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء عن مساعدات عسكرية جديدة لكييف تصل قيمتها إلى نحو ثلاثة مليارات دولار، تزامناً مع ذكرى استقلال أوكرانيا ودخول الغزو الروسي شهره السابع.

وقال بايدن في بيان "أنا فخور بالإعلان عن أكبر حزمة من المساعدات الأمنية حتى الآن: نحو 2.98 مليار دولار من الأسلحة والمعدات سيتم توفيرها من خلال مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا".

وكان مسؤول أمريكي قال سابقاً إن واشنطن ترغب في تقديم حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لكييف. 

24.08.2022
12:53

الدولار يصعد واليورو يقترب مجدداً من أدنى مستوى له في 20 عاماً

عوّض الدولار الأربعاء بعض الخسائر الناجمة عن صدور بيانات وعاد للصعود نحو ذرى حققها في الآونة الأخيرة، بينما ظل اليورو تحت ضغط وسط مخاوف متزايدة حيال الركود تغذيها أزمة محتملة في إمدادات الطاقة.

والتقط الدولار أنفاسه بعد مسوح مخيبة للآمال لقطاعي الخدمات والصناعات التحويلية في الولايات المتحدة والتي كُشف عنها الثلاثاء فضلاً عن انخفاض مبيعات المنازل الجديدة. يأتي هذا بعد موجة صعود دفعت العملة الأمريكية إلى أقوى مستوى مقابل اليورو في 20 عاماً.

لكن أوروبا لديها مخاوف نمو خاصة بها نابعة من انكشافها الأكبر على إمدادات الغاز الروسي فيما تسعى المنطقة لإعادة ملء المخزونات قبل الشتاء.

وقالت شركة الطاقة الروسية غازبروم الجمعة إن روسيا ستوقف إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا ثلاثة أيام عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 بسبب أعمال صيانة.

وسجل اليورو دولاراً واحداً لفترة وجيزة الثلاثاء، لكنه عاد تحت الضغط إلى 0.9950 دولار في التعاملات الأوروبية المبكرة، وهو أعلى قليلا من أدنى مستوى سجله أمس البالغ 0.99005 دولار.

وقال سايمون هارفي، رئيس تحليل الصرف الأجنبي في مونكس يوروب "من الصعب جدا على السوق دفع اليورو إلى ما فوق مستوى التكافؤ"، وعزا ذلك إلى المخاوف حيال إمدادات الطاقة في أوروبا واحتمالات نبرة التشديد من مجلس الاحتياطي الاتحادي في اجتماع جاكسون هول الجمعة.

المصادر الإضافية • وكالات