المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فرنسا توقع على اتفاقات أرتميس التي تقودها أمريكا لاستكشاف القمر

NASA raises concerns about SpaceX satellite deployment plan
NASA raises concerns about SpaceX satellite deployment plan   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

من جوي روليت

واشنطن (رويترز) – قال مصدران مطلعان إن من المقرر أن توقع فرنسا على اتفاقات أرتميس متعددة الأطراف التي تقودها الولايات المتحدة بهدف وضع قواعد حاكمة لسلوك الدول في الفضاء وعلى سطح القمر.

وأضاف المصدران، اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتها، أن توقيع فرنسا على الاتفاقات سيمثل أحد أهم المصادقات حتى الآن على جهود واشنطن لوضع القواعد والمعايير القانونية الدولية لاستكشاف سطح القمر.

ولم ترد متحدثة باسم وكالة الفضاء الفرنسية حتى الآن على طلب للتعليق. ولم ترد متحدثة باسم إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، التي قادت صياغة اتفاقات أرتميس، على رسالة بالبريد الإلكتروني طلبا للتعليق.

وقال أحد المصدرين إن مسؤولين فرنسيين سيوقعون على الاتفاقات مساء يوم الثلاثاء خلال احتفال في مقر إقامة السفير الفرنسي في واشنطن العاصمة بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس وكالة الفضاء الفرنسية.

وستصبح فرنسا الدولة العشرين التي توقع على اتفاقات أرتميس منذ عام 2020.

تشمل الاتفاقات، التي بُنيت بشكل أساسي على مبادئ أوسع في معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967، مجموعة من المبادئ المصممة لتعزيز الاستخدامات السلمية للفضاء، من تأسيس “مناطق أمان” ستحيط بالقواعد المستقبلية على سطح القمر إلى تبادل البيانات العلمية مع الدول الأخرى.