عاجل

بوروشينكو يرفض اتهامات بالفساد على خلفية تسريبات "بنما ليكس"

 محادثة
بوروشينكو يرفض اتهامات بالفساد على خلفية تسريبات "بنما ليكس"
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

دافع الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو عن التزامه بالشفافية ومواجهة الفساد في مواجهة تسريبات الوثائق المعروفة باسم “بنما ليكس” والتي اشارت إلى انشائه شركة خارج أوكرانيا للتهرب من الضرائب. بوروشينكو اكد انه منذ توليه منصبه ابتعاد عن ادارة اصوله التي أوكلها إلى شركة “أوفيلوم” الاستشارية والقانونية.

محامي شركة “أوفيلوم”:
“إن هذا الشكل يتماشى مع القانون الاوكراني المنظم لمسألة تضارب المصالح مع فكرة الثقة الكاملة كما أنه يتماشى مع المعايير الدولية لادارة اصول الاشخاص الممارسين للسياسية.”

حديث بوروشينكو قوبل بالتشكيك من منظمات لمكافحة الفساد في أوكرانيا التي عبرت عن مخاوفها من وقوع انتهاك للدستور في حال صحة التسريبات.

اندريه ماروسيف وكالة الشفافية الدولية في اوكرانيا:
“إذا كذب رئيس الدولة في إقراره بشأن اصوله، فهو يسبب ضررا جسيما لاي معركة بشأن مكافحة الفساد. لانه لن يوجد موظف عام أو موظفة عمومي سيجد نفسه مضطرا لاتباع الاجراءات المطلوبة.”

وفيما أشار مسؤول بمكتب الادعاء الاوكراني إلى أن الوثائق المنشورة لا تظهر ارتكاب الرئيس لمخالفة قانونية، دعا مشرعون أوكرانيون إلى تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في المزاعم التي أوردتها “بنما ليكس” بخصوص بوروشينكو.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox