لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أول لقاء يجمع ماكرون ببوتين في فرساي

 محادثة
أول لقاء يجمع ماكرون ببوتين في فرساي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

يستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الروسي فلاديمير بوتين في قصر فيرساي لافتتاح معرض عن الزيارة التاريخية التي قام بها القيصر بطرس الاكبر لفرنسا في 1717 قبل ثلاثمئة عام تماما والتي دشنت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
على أجندة اللقاء، العلاقات الفرنسية-الروسية والملف السوري والأوكراني إضافة إلى مستقبل الاتحاد الاوروبي ومكافحة الإرهاب والأزمات الإقليمية.
وكان مقررا أن يفتتح المعرض في تشرين الاول/أكتوبر 2016 لكن التصعيد في الخطاب بين باريس وموسكو جراء هجوم النظام السوري وحليفه الروسي على الشطر الشرقي من مدينة حلب في شمال سوريا دفع بوتين إلى الغاء زيارته.
وبالنسبة الى ماكرون من الضروري “البحث مع روسيا” في الازمة السورية “لإيجاد سبيل للخروج من الأزمة العسكرية” و“التوصل جماعيا الى حل سياسي شامل”.
وبالنسبة إلى توماس غومار مدير المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية ينوي بوتين “تصحيح الانطباع السلبي جدا الذي تركه خلال الحملة الرئاسية خصوصا باستقباله مارين لوبن.
كما تأتي الزيارة بعد توترات تلت القرصنة المعلوماتية التي تعرضت لها حملة ماكرون الانتخابية ونسبت الى جهات روسية.