Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

ملايين المتطوعين من 150 بلدا في "يوم التنظيف العالمي".. بينها دولة عربية واحدة فقط

متطوعون في اليوم العالمي للتنظيف من أذربيجان
متطوعون في اليوم العالمي للتنظيف من أذربيجان Copyright Lert's Do It World / World Clean Up
Copyright Lert's Do It World / World Clean Up
بقلم:  Euronews
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

ملايين المتطوعين من 150 بلدا في "يوم التنظيف العالمي".. بينها دولة عربية واحدة فقط

السبت، 15 أيلول/سبتمبر، الملايين من المتطوعين من 150 بلدا حول العالم، يشرعون بتنظيف النفايات من الشوارع والحدائق والشواطئ والغابات، فيما يعرف باسم "يوم التنظيف العالمي".

اعلان

آلاف التجمعات البشرية حول العالم أعلنت استعدادها لكي تتحد في وجه الإدارة السيئة لمشاكل النفايات، وأنها ستشكل "موجة خضراء" تمتد ما بين نيوزيلندا وهاواي.

في بيان عبر موقعهم الرسمي، يعرّف المنظمون هذه الحملة اليوم بأنها "نشاط مدني يقوده أشخاص ذوو إرادة بالاعتماد على التكنولوجيا (...) حيث يستخدمونها لرسم خرائط المواقع وتقدير التكاليف وأنواع النفايات التي تحتاج إلى إزالة".

ويضيف البيان: "إن الهدف من يوم التنظيف العالمي لا يقتصر فقط على معالجة النفايات، بل على نشر الوعي، محليا وعالميا، حول مدى خطورة الوضع، وأن أهم ما في الأمر هو دعم إنشاء جيل من قادة المجتمع، ليكونوا مستعدين للعمل معا لإيجاد حلول طويلة الأمد".

كما يشير البيان إلى تنظيف الشواطئ والمناطق العامة ليس بالأمر الجديد، لكن هدف حملتهم هو "التخلص من النفايات إلى الأبد".

تغريدة لحملة اليوم العالمي للتنظيف تتضمن فيديو تعريفي

ما هي البلدان النشطة وغير النشطة في الحملة؟

تقسّم خريطة تفاعلية على الموقع الرسمي للحملة الدول إلى ثلاثة أقسام: دول نشطة في الحملة، ودول تُعِدّ فرقا للمشاركة، وأخرى بحاجة إلى فرق:

Lert's Do It World / World Clean Up
خريطة توضح الدول النشطة في الحملة وتلك التي تُعد فرقا وأخرى تفتقر لوجود فرقLert's Do It World / World Clean Up

من بين الدول النشطة في الحملة، عالميا، هناك الولايات المتحدة وجميع دول الاتحاد الأوروبي تقريبا، ومن أفريقيا، هناك تنزانيا ونيجيريا وغانا وجنوب أفريقيا، ومن آسيا، إيران إندونيسيا وماليزيا واليابان ونيبال، أما عربيا، فالدولة العربية الوحيدة المشاركة هي تونس.

ومن بين الدول التي تُعد فرقا، هناك تركيا والمملكة المتحدة وأستراليا والصين ومدغشقر وناميبيا، وعربيا، فلسطين وسوريا واليمن ومصر والجزائر والعراق ودولة الإمارات.

بالمقابل، من بين الدول التي تفتقر إلى وجود فرق للمشاركة، هناك كوريا الشمالية وأوزبكستان وتشاد ومالي وبوركينا فاسو وهندوراس، أما عربيا، فهناك ليبيا والسعودية والأردن وسلطنة عمان.

حقائق وأرقام

كما تورد الحملة عدة حقائق ومعلومات وإحصائيات، تتعلق بمدى حجم النفايات وأماكن توزعها، كما تبين حجم الخطر الذي يتهدد كوكب الأرض وسكانه بسببها، منها:

تغريدة حول حجم النفايات حول العالم
  • نصف البلاستيك الموجود اليوم في العالم تم إنتاجه على مدى الـ15 عاما الماضية، بحسب "ناشينونال جيوغرافيك".
  • كل عام، 4.8 إلى 12.7 مليون طنا من البلاستيك تتجه إلى المحيطات عبر الشواطئ والأنهار، ويمكن تعبئة 15 كيسا بالنفايات البلاستيكية في كل متر من شواطئ الكوكب، وإذا ا وُضعت هذه النفايات داخل شاحنات ورُتبت خلف بعضها، فإنها تُطوّق الأرض 24 مرة، بحسب باحثة في جامعة "جورجيا".
  • أما بالنسبة لمعدل إلقاء النفايات، فيقدر بإفراغ محتويات شاحنة قمامة في المحيط كل دقيقة، وإذا لم يتم اتخاذ أي إجراء، فمن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى اثنتين في الدقيقة بحلول عام 2030 وأربعة في الدقيقة بحلول عام 2050، وفق تقرير لمؤسسة "إيلين ماك أرثر".
  • أكثر من 3.5 مليار شخص لا تصلهم أكثر الخدمات بساطة لإدارة النفايات، وفق "المنظمة الدولية للنفايات الصلبة".
شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تقرير: تلوث الهواء يودي سنوياً بحياة نحو 400 ألف شخص في أوروبا

للحد من تلوث المحيطات: علماء صينيون يطورون مادة بلاستيكية قادرة على التحلل في ماء البحر

دراسة: تلوث الهواء يسبب تراجعاً في معدلات الذكاء