عاجل

عاجل

باكستان تغلق شبكات الهواتف المحمولة وسط احتجاج إسلاميين على تبرئة مسيحية

تقرأ الآن:

باكستان تغلق شبكات الهواتف المحمولة وسط احتجاج إسلاميين على تبرئة مسيحية

باكستان تغلق شبكات الهواتف المحمولة وسط احتجاج إسلاميين على تبرئة مسيحية
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

لاهور/إسلام اباد (رويترز) - أغلقت باكستان شبكات الهواتف المحمولة في المدن الرئيسية يوم الجمعة كما أوقفت الدراسة في كثير من المدارس وسط احتجاجات جماعات إسلامية مستمرة منذ ثلاثة أيام بسبب تبرئة مسيحية من تهمة ازدراء الإسلام بعد سنوات من صدور حكم عليها بالإعدام.

وألغت المحكمة العليا يوم الأربعاء حكم الإعدام الذي صدر على آسيا بيبي، وهي أم لخمسة، في عام 2010 وأمرت المحكمة بالإفراج عنها. وكانت آسيا قد أدينت بمقتضى قوانين التجديف الصارمة المعمول بها في باكستان.

وأثارت القضية انقساما داخل باكستان حيث اغتيل سياسيان حاولا مساعدة بيبي، كما أغضبت القضية المسيحيين في أنحاء العالم.

gi

وأثار حكم المحكمة العليا غضب الإسلاميين المتزمتين خاصة أعضاء جماعة تسمى (حركة لبيك باكستان) الذين نزلوا إلى الشوارع مطالبين بموت القضاة الذين اصدروا حكم البراءة وإسقاط الحكومة.

وأجرت السلطات، بمن في ذلك أفراد من الوكالة الأمنية العسكرية الرئيسية في البلاد، مفاوضات في وقت متأخر من مساء يوم الخميس مع زعيم الجماعة كاظم حسين رضوي الذي قال إن الجانبين لم يتوصلا إلى اتفاق.

وقال المتحدث باسم الجيش إن القوات المسلحة تأمل أن "تحل المسألة دون تقويض السلام".

ومضى قائلا لمحطة بي.تي.في التلفزيونية التي تديرها الدولة "الجانبان يجب أن يتحدثا فيما بينهما ويجب ألا نصل إلى المرحلة التي تصبح فيها المسألة في نطاق صلاحيات القوات المسلحة".

ويوم الجمعة أغلقت شبكات الهواتف المحمولة في العاصمة إسلام اباد ومدينة لاهور التي تقع في شرق البلاد والتي أغلقت مجموعات من حركة لبيك الطرق فيها.

وأكد ممثل لشبكة هواتف محمولة أن الإغلاق تم بتعليمات من الحكومة.

وأغلقت المدارس أبوابها في إقليم البنجاب. وفي مدينة كراتشي التجارية أغلقت الأسواق أبوابها. وشاهد مصور من رويترز نحو مئة محتج يقيمون حاجزا من الحجارة وكتل الخشب وأجزاء السيارات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة