عاجل

عاجل

إنتاج روسيا النفطي ينخفض في نوفمبر من ذروة ما بعد الحقبة السوفيتية

تقرأ الآن:

إنتاج روسيا النفطي ينخفض في نوفمبر من ذروة ما بعد الحقبة السوفيتية

حجم النص Aa Aa

موسكو (رويترز) - أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية يوم الأحد أن إنتاج البلاد من النفط بلغ 11.37 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني، انخفاضا من أعلى مستوياته فيما بعد الحقبة السوفيتية البالغ 11.41 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول.

وبالأطنان، بلغ إنتاج النفط 46.532 مليون طن مقارنة مع 48.262 مليون في أكتوبر تشرين الأول. وتستخدم رويترز نسبة 7.33 للتحويل من طن إلى برميل.

gi

وجاء انخفاض الإنتاج الروسي مع هبوط إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، والذي انخفض في نوفمبر تشرين الثاني من أعلى مستوياته في عامين وفقا لمسح أجرته رويترز.

ويشعر كبار منتجي النفط داخل أوبك وخارجها بالقلق من أن تدفع تخمة محتملة في المعروض النفطي الأسعار للنزول، ويستكشفون إمكانية كبح الإنتاج.

ونزل خام القياس العالمي برنت دون 59 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي من 85 دولارا في أكتوبر تشرين الأول.

وتزداد روسيا اقتناعا بضرورة خفض إنتاج النفط مع أوبك، لكنها تظل تتفاوض مع السعودية، أكبر منتجي المنظمة، على توقيت الخفض وحجمه، بحسب ما قاله مصدران بالقطاع لرويترز.

ومن المتوقع أن تقرر أوبك وحلفاؤها الخطوات اللازمة لإعادة الاستقرار إلى سوق النفط حين يجتمعون في فيينا يومي السادس والسابع من ديسمبر كانون الأول.

وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أن روسنفت، كبرى شركات إنتاج النفط المدرجة في العالم من حيث الإنتاج، زادت إنتاجها بنسبة 0.1 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني مقارنة مع الشهر السابق، لكن نسبة الزيادة تباطأت من 0.5 بالمئة.

وبلغت صادرات النفط الروسية عبر خطوط الأنابيب في نوفمبر تشرين الثاني 4.297 مليون برميل يوميا، انخفاضا من 4.526 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول.

ووصل إنتاج الغاز إلى 62.67 مليار متر مكعب في الشهر الماضي، أو ما يعادل 2.09 مليار متر مكعب يوميا، مقارنة مع 63.64 مليار متر مكعب في أكتوبر تشرين الأول، بحسب بيانات الوزارة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة