عاجل

عاجل

أسهم أوروبا تهبط متضررة من تعثر النمو في الاتحاد الأوروبي وأرباح ضعيفة للشركات

أسهم أوروبا تهبط متضررة من تعثر النمو في الاتحاد الأوروبي وأرباح ضعيفة للشركات
متعاملون أثناء التداول في بورصة فرانكفورت يوم الخميس. تصوير: رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) - أغلقت سوق الأسهم الأوروبية على هبوط حاد يوم الخميس منهية سلسلة مكاسب استمرت سبع جلسات متتالية، مع تضررها من مجموعة تقارير تبعث على القلق من شركات في نطاق واسع من القطاعات إضافة إلى خفض الاتحاد الأوروبي توقعاته للنمو.

وأنهى المؤشر ستوكس 600 القياسي جلسة التداول منخفضا 1.5 بالمئة في أكبر تراجع له منذ السابع والعشرين من ديسمبر كانون الأول، في حين هبط المؤشر داكس الألماني 2.7 بالمئة بعد أن عززت بيانات مخيبة للآمال عن أداء القطاع الصناعي في يناير كانون الثاني القلق بشأن أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

وكتب ديفيد مادن من سي.إم.سي ماركتس "أسهم منطقة اليورو تعاني بشدة مع تخوف المستثمرين من أن المنطقة قد تكون متجهة نحو تراجع اقتصادي"، مضيفا أنه إذا غادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق فإن الأوضاع الاقتصادية المتدهورة قد تزداد سوءا.

وأغلق المؤشر فايننشال تايمز البريطاني منخفضا 1.1 بالمئة بعد أن قال بنك إنجلترا المركزي إن بريطانيا تواجه هذا العام أضعف نمو اقتصادي في عشر سنوات مع تزايد الشكوك التي تحيط بطلاقها من الاتحاد الأوروبي وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

وتفاقم قلق الأسواق أيضا بفعل تقرير لمحطة تلفزيون سي.بي.سي قال إن اجتماعا بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ "من غير المرجح بدرجة كبيرة" أن يعقد بحلول أول مارس آذار، وهو موعد انتهاء مهلة حددها البلدان للوصول إلى اتفاق بشأن التجارة.

وكان لموسم أرباح الشركات أيضا حصته في المخاوف.

وهبط سهم بابليسيس 14.8 بالمئة، وهي أكبر خسارة له في يوم واحد منذ عام 1992، مع معاقبة المستثمرين ثالث أكبر شركة للإعلانات في العالم على إيرادات أضعف من المتوقع.

وهوى سهم تي.يو.آي 19 في المئة بعد أن أعلنت شركة السياحة والسفر البريطانية عن أرباح أضعف من المتوقع بفعل طقس حار في الصيف الماضي وتراجع الجنيه الاسترليني.

وهبط سهم جي.إي.إيه جروب 17.7 بالمئة ليأتي في ذيل المؤشر ستوكس 600 بعد أن ألغت الشركة الألمانية لمعدات التصنيع الغذائي مستوياتها المستهدفة للأجل المتوسط وحذرت من انخفاض أرباحها هذا العام.

ولم يسلم قطاع السيارات الأوروبي أيضا من الهبوط. وتراجع سهم فيات كرايسلر 12 في المئة بفعل تقديرات أضعف من المتوقع للأرباح.

وأغلق مؤشر القطاع منخفضا 4.9 بالمئة.

وفي القطاع المصرفي انخفض سهم سوسيتيه جنرال 6.8 بالمئة بعد أن خفض البنك الفرنسي بشكل حاد مستوياته المستهدفة للربحية متضررا من تراجع السوق العام الماضي وفي أعقاب تحذير بشأن الأرباح أصدره في يناير كانون الثاني.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة