عاجل

عاجل

قطر للبترول توقع اتفاقات أولية لدعم قطاع الطاقة المحلي

قطر للبترول توقع اتفاقات أولية لدعم قطاع الطاقة المحلي
سعد الكعبي الرئيس التنفيذي لقطر للبترول - صورة من أرشيف رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

الدوحة (رويترز) - وقعت قطر للبترول اتفاقات أولية بقيمة تزيد عن تسعة مليارات ريال قطري (2.47 مليار دولار) يوم الاثنين مع شركتي خدمات النفط شلومبرجر وبيكر هيوز لدعم قطاع الطاقة المحلي.

وترغب قطر، أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال، في تقليص اعتمادها على الواردات وزيادة الإنتاج المحلي. وتواجه الدوحة مقاطعة تجارية من بعض الدول العربية.

قال سعد الكعبي الرئيس التنفيذي لقطر للبترول في مناسبة لتوقيع مذكرتي تفاهم مع شلومبرجر وبيكر هيوز "في إطار واجبنا الوطني لتطوير القطاع في قطر وتعزيز الاعتماد على الذات، نري الحاجة لتوطين الكثير من الصناعات المساعدة في القطاع".

وقال الكعبي إن الاتفاقات الأولية ستتضمن الاستثمار في منشآت الإنتاج والتدريب والتطوير.

وقال الكعبي إن مكديرموت، وهي شركة خدمات نفطية أخرى، وقعت اتفاق مشروع مشترك مع شركة ناقلات القطرية لبناء منصات بحرية للهياكل البرية والبحرية، دون أن يفصح عن القيمة.

وقال الكعبي إن قطر تتوقع توفير نحو تسعة مليارات ريال سنويا عبر إحلال الواردات بعد توسعة قطاع الطاقة المحلي بها، دون أن يفصح عن موعد مستهدف.

وتهدف قطر إلى تعزيز طاقتها السنوية لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بنحو 43 بالمئة بحلول 2023-2024 إلى 110 ملايين طن سنويا من 77 مليونا حاليا.

(الدولار = 3.6400 ريال قطري)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة