عاجل

عاجل

اليورو يرتفع مع انحسار قلق الركود بعد تقرير ثقة الشركات الألمانية

اليورو يرتفع مع انحسار قلق الركود بعد تقرير ثقة الشركات الألمانية
أوراق نقد من فئىة المئتي يورو - صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

نيويورك (رويترز) - ارتفع اليورو يوم الاثنين بعد أن بدد مسح أقوى من المتوقع لثقة الشركات الألمانية بعض مخاوف الركود ونزل بالين الذي يعتبر ملاذا آمنا من أعلى مستوى له في ستة أسابيع مقابل الدولار.

كانت الأسواق المالية في أنحاء العالم تعرضت لهزة يوم الجمعة بفعل المخاوف من ركود اقتصادي بعد انعكاس منحنى العائد الأمريكي، حيث نزل عائد العشر سنوات عن عائد أذون ثلاثة أشهر. أججت تلك المخاوف بيع الأسهم والأصول الأخرى المعتمدة على النمو ودفعت المستثمرين صوب الين والذهب وأدوات الدين الحكومي الأمريكي والألماني وغيرها من الاستثمارات منخفضة المخاطر.

وعلى مدى الخمسين عاما الأخيرة سبق انعكاس في منحنى العائد كل ركود اقتصادي شهدته الولايات المتحدة.

وقال مارك شاندلر كبير محللي السوق لدى بانوكبرن جلوبال فوركس في نيويورك "يوم الجمعة كنا ننظر إلى الهاوية.. اليوم نأخذ خطوة إلى الوراء."

واستقرت معنويات المتعاملين بعد أن قال معهد إيفو الألماني إن مؤشره لمناخ الأعمال ارتفع إلى 99.6 بينما كان متوسط التوقعات دون ذلك عند 98.5، لينهي المؤشر تراجعا دام ستة أشهر متتالية.

ورفعت بيانات إيفو عائد السندات الألمانية لأجل عشر سنوات ليتجاوز الصفر لفترة وجيزة ودعمت الأسهم الأوروبية. وعززت اليورو الذي ارتفع 0.2 بالمئة إلى أعلى مستوى للجلسة عند 1.13315 دولار.

وأمام الين، ارتفعت العملة الموحدة خلال الجلسة 0.46 بالمئة إلى 124.81 ين بعد أن نزلت إلى 123.875 في وقت سابق.

ومن غير الواضح ما إذا كان الانتعاش المحدود لليورو وعملات الأسواق الناشئة سيدوم مع استمرار توخي المستثمرين الحذر في ظل استمرار انعكاس منحنى العائد الأمريكي للجلسة الثانية على التوالي، حسبما يقول المحللون.

وقال أورليخ لوختمان المحلل في كومرتس بنك "لا أقول إن التزاحم على الأصول الآمنة انتهى. نبرة العزوف العام عن المخاطر ستسود لبعض الوقت لكن ليس بنفس القوة (كما حدث يوم الجمعة)."

وارتفع مؤشر الدولار 0.15 بالمئة. ولم تتفاعل العملة كثيرا مع إعلان وزير العدل الأمريكي وليام بار إن المحقق الخاص روبرت مولر لم يعثر على أدلة تثبت حدوث تواطؤ بين روسيا وحملة انتخابات 2016 للرئيس دونالد ترامب.

واستقر الدولار دون تغير يذكر عند 109.935 ين بعد أن سجل الين ذروة ستة أسابيع 109.7 للدولار في وقت سابق يوم الاثنين.

وتعافى الجنيه الاسترليني بعض الشيء من خسائر سابقة أمام الدولار واليورو مع تأهب البرلمان البريطاني لمحاولة انتزاع السيطرة على عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي في سلسلة اقتراعات مزمعة في وقت لاحق اليوم.

ونزل الاسترليني 0.24 بالمئة إلى 1.318 دولار وارتفع اليورو 0.43 بالمئة إلى 85.9 بنس في أواخر المعاملات الأمريكية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة