لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

نتنياهو: زيادة إيران مستوى تخصيبها لليورانيوم "خطوة بالغة الخطورة"

نتنياهو: زيادة إيران مستوى تخصيبها لليورانيوم "خطوة بالغة الخطورة"
رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في القدس يوم الأحد. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

القدس (رويترز) – وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إعلان إيران عن زيادة مستوى تخصيبها لليورانيوم بأنه خطوة “بالغة الخطورة” وكرر الدعوة لفرنسا وبريطانيا وألمانيا بفرض عقوبات على إيران.

وأدلى نتنياهو بتلك التصريحات بعد أن عبرت إيران عن استعدادها التام لتخصيب اليورانيوم إلى أي مستوى وبأي كمية في تحد آخر لمساع أمريكية للضغط عليها بالعقوبات لحملها على التفاوض مجددا على الاتفاق النووي المبرم في 2015.

وقال مسؤولون إيرانيون كبار في مؤتمر صحفي إن طهران ستواصل تقليص التزاماتها كل 60 يوما ما لم تتحرك الدول الموقعة الأخرى على الاتفاق لحمايته من العقوبات الأمريكية. وأكدت طهران مرارا أنها لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

وقال نتنياهو في تصريحات علنية لمجلس الوزراء “تلك خطوة بالغة الخطورة… انتهكت إيران تعهدها الرسمي بموجب (قرارات) مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعدم تخصيب اليورانيوم بما يتخطى مستوى معينا”.

وأضاف “أطالب أصدقائي زعماء فرنسا وبريطانيا وألمانيا.. أنتم وقعتم هذا الاتفاق وقلتم إنه بمجرد أن يتخذوا هذه الخطوة سيتم فرض عقوبات صارمة- كان هذا قرار مجلس الأمن. أين أنتم؟”.

وإذا ما ارتأى أي طرف من الأطراف الأوروبية الثلاثة الموقعة على الاتفاق أن إيران انتهكت الاتفاقية فيمكنه تفعيل آلية لفض النزاع، قد تنتهي في غضون فترة لا تقل عن 65 يوما في مجلس الأمن الدولي بمعاودة فرض عقوبات الأمم المتحدة على طهران.

والموقعون الآخرون المتبقون هما روسيا والصين، وهما حليفتان لإيران ومن غير المرجح أن يتخذا مثل هذه الخطوة.

وقال نتنياهو المعارض القوى للاتفاق النووي “تخصيب اليورانيوم له سبب واحد ووحيد… صنع قنابل ذرية”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة