المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

نصر الله يرفض دعوات استقالة وزير الإعلام اللبناني بسبب تصريحاته عن اليمن

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
نصر الله يرفض دعوات استقالة وزير الإعلام اللبناني بسبب تصريحاته عن اليمن
نصر الله يرفض دعوات استقالة وزير الإعلام اللبناني بسبب تصريحاته عن اليمن   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

بيروت (رويترز) – رفض الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله يوم الخميس الدعوات إلى استقالة وزير الإعلام جورج قرداحي الذي أشعلت تصريحاته خلافا دبلوماسيا مع السعودية لانتقاده تدخلها العسكري في اليمن، مما يبرز تضاؤل الفرص لتهدئة الأزمة في المدى المنظور.

وقال نصر الله زعيم الجماعة الشيعية المدعومة من إيران إن السعودية تواجه هزيمة مدوية في اليمن مشيرا الى ان سقوط مأرب في أيدي جماعة الحوثي المتحالفة مع طهران “سيكون له تداعيات كبيرة جدا في اليمن والمنطقة”

أضاف ان الرياض تسعى الى “حرب أهلية” في لبنان.

ونشبت أزمة بين لبنان من جهة والسعودية وحلفائها الخليجيين من جهة أخرى منذ بث مقابلة مع وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي قال فيها إن الحوثيين يدافعون عن انفسهم وإن اليمن يتعرض لعدوان خارجي.

وطردت السعودية مبعوث لبنان وحظرت جميع الواردات اللبنانية إلى المملكة واستدعت سفيرها الشهر الماضي. واتخذت البحرين والكويت خطوات مماثلة بينما سحبت الإمارات جميع موظفيها الدبلوماسيين.

وقال قرداحي إن المقابلة صُورت قبل توليه منصبه بأسبوعين ورفض الاعتذار أو الاستقالة.

وقال نصر الله ان تصريحات قرداحي كانت “هادئة وموضوعية” ورد الفعل السعودي كان مبالغا فيه للغاية.

وتسلط تصريحات نصر الله الضوء على صعوبة التوصل الى حل وسط لإنهاء الازمة في المدى المنظور.

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قد دعا قرداحي إلى “تغليب المصلحة الوطنية“، في إشارة الى رغبته في تقديم استقالته. لكنه لم يصل الى حد مطالبته صراحة بذلك.

وتوترت العلاقات بين السعودية ولبنان منذ سنوات بسبب الدور المتنامي لحزب الله، وتقول الرياض إن تصريحات قرداحي تعد مظهرا من مظاهر هيمنة الجماعة على البلاد.

وقال نصر الله “السعودية تستطيع أن تغرق لبنان بالبنزين والمازوت والفيول (الوقود) والمال ومشاريع الخير من مملكة الخير ولكنها لم تفعل ذلك لماذا ؟ لأنها بحاجة إلى ثمن. والثمن هو حرب أهلية”

وأضاف “السعودية تبحث عن حجة لتفتعل أزمة في لبنان وهذه الازمة التي افتعلتها هي جزء من المعركة مع المقاومة”.

وفي إشارة إلى خصوم حزب الله في لبنان، قال نصر الله إن هناك لبنانيين يرغبون في اندلاع مثل هذه الحرب لكنهم غير قادرين على إشعالها ونفى أن يكون حزب الله مهيمنا على لبنان.

وتدخلت السعودية وحلفاؤها عسكريا في اليمن عام 2015 بعدما أخرج الحوثيون الحكومة المدعومة من السعودية من العاصمة صنعاء. ويحرز الحوثيون تقدما في محافظة مأرب وتعهدوا بالزحف نحو مدينة مأرب آخر معقل للقوات الموالية للحكومة في شمال اليمن.

وتقول السعودية ان حزب الله أمد الحوثيين بالسلاح والعتاد والتدريب. لكن نصر الله قال ان حزب الله لا يلعب أي دور في “انتصارات” الحوثيين في اليمن.

وأضاف “أنا أقول للسعودية إذا كنتم جديا تريدون التخلص من موضوع اليمن فهذا ليس عن طريق الضغط على لبنان ولا على حزب الله في لبنان … يوجد طريق واحد هو أن تقبلوا بوقف اطلاق النار ورفع الحصار والذهاب الى المفاوضات السياسية …هذا هو الطريق الوحيد ولا يوجد طريق اخر”.