المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أمريكا تأمر أفراد أسر موظفي سفارتها في أوكرانيا بالمغادرة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

(رويترز) – قالت الولايات المتحدة يوم الأحد إنها أمرت بمغادرة أفراد عائلات موظفيها من سفارتها في أوكرانيا مشيرة إلى استمرار خطر قيام روسيا بعمل عسكري.

وسمحت أيضا وزارة الخارجية الأمريكية بالمغادرة الطوعية لموظفي الحكومة الأمريكية وقالت إن على الأمريكيين التفكير في المغادرة على الفور.

وقالت السفارة الأمريكية “تشاورنا مع الحكومة الأوكرانية بشأن هذه الخطوة ونقوم بالتنسيق مع سفارات الحلفاء والشركاء في كييف مع تحديد مواقفهم”.

وحشدت روسيا قواتها بالقرب من الحدود مع أوكرانيا مما أثار توترات مع الدول الغربية. وتصر موسكو على عدم وجود خطط للغزو.

وحذرت السفارة الأمريكية في كييف في بيان من أن “العمل العسكري الروسي يمكن أن يأتي في أي وقت وأن حكومة الولايات المتحدة لن تكون في وضع يمكنها من إجلاء المواطنين الأمريكيين في مثل هذه الحالة الطارئة لذلك يجب على المواطنين الأمريكيين الموجودين حاليا في أوكرانيا التخطيط وفقا لذلك”.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في ساعة متأخرة من مساء الأحد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يفكر في إرسال عدة آلاف من الجنود الأمريكيين إلى الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية ودول البلطيق.

ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) التعليق على تقرير نيويورك تايمز لكنه أشار إلى أن المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي قال يوم الجمعة “سوف نتأكد من أن لدينا خيارات جاهزة لطمأنة حلفائنا ولا سيما في الجناح الشرقي لحلف الأطلسي”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية أيضا يوم الأحد إن على المواطنين الأمريكيين عدم السفر إلى روسيا بسبب “التوتر المستمر على طول الحدود مع أوكرانيا” محذرة من الصراع مع كييف حيث تحشد موسكو قوات بالقرب من جارتها.

وأعادت وزارة الخارجية إصدار تحذير السفر الذي يقول إنه يجب على الأمريكيين عدم السفر إلى روسيا، قائلة إنه “يُنصح بشدة المواطنين الأمريكيين بعدم السفر برا من روسيا إلى أوكرانيا عبر هذه المنطقة”.