الحرب في أوكرانيا: كييف تقول إن موسكو تتكبد خسائر فادحة في الشرق وواشنطن تؤكد تقدم الجيش الروسي ببطء

جندي أوكراني يطلق صاروخاً أميركياً مضاداً للمدرعات من طراز جافلين في منطقة دونباس
جندي أوكراني يطلق صاروخاً أميركياً مضاداً للمدرعات من طراز جافلين في منطقة دونباس Copyright Vadim Ghirda/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أقرت أوكرانيا بأنها تتكبد خسائر كبيرة في الهجوم الروسي على شرقها، لكنها قالت إن الخسائر الروسية أفدح. والجمعة، أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعرض بايدن للمساعدة العسكرية. على الجانب الروسي أقرت موسكو أنها استهدفت كييف، فيما المعارك محتدمة شرق البلاد.

اعلان

أعلنت الرئاسة الأوكرانية أنه تم التخطيط "لعملية" إجلاء المدنيين المتحصنين في مجمع آزوفستال الصناعي الذي تحاصره القوات الروسية في ماريوبول في جنوب شرق أوكرانيا، الجمعة. وبحسب كييف، يتحصّن مئات الجنود والمدنيين الأوكرانيين، من بينهم عشرات الأطفال، في مجمع آزوفستال الضخم للصلب في ماريوبول، مع آخر المقاتلين الأوكرانيين في المدينة.

في الأثناء واصلت روسيا الجمعة هجومها في المنطقتين الشرقية والجنوبية لأوكرانيا، غداة إطلاق صواريخ روسية على العاصمة كييف، ما أدى إلى مقتل شخصين على الأقل، خلال زيارة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ميدانيا، أوضحت كتيبة آزوف عبر تلغرام أن مستشفى عسكريا يقع في مجمع آزوفستال الصناعي حيث يتحصن مقاتلون أوكرانيون، تعرّض للقصف ليل الأربعاء الخميس، مشيرة إلى أن غرفة العمليات انهارت وقتل الجنود الذين كانوا يتلقون العلاج هناك وأصيب آخرون.

 إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الجمعة إن معركة دونباس لا تزال هي محور التركيز الاستراتيجي لروسيا في حرب أوكرانيا، من أجل تحقيق هدفها المعلن بتأمين السيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

أبرز المستجدات من الحرب في أوكرانيا

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي: واشنطن ووارسو تخططان لتقسيم أوكرانيا

شاهد | أوكرانيات يتدربن على نزع الألغام في كوسوفو

مقتل أوكراني وإصابة 12 في هجوم روسي بعشرين مسيّرة على أوكرانيا