المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحرب في أوكرانيا | ماكرون يدعو بوتين "للسماح باستمرار عمليات الإجلاء من آزوفستال" في ماريوبول

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
منشأة آزوفستال الصناعية في ماريوبول عشية إعلان بوتين غزو أوكرانيا
منشأة آزوفستال الصناعية في ماريوبول عشية إعلان بوتين غزو أوكرانيا   -   حقوق النشر  AP Photo/Martin Meissner

دعا إيمانويل ماكرون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء "للسماح باستمرار عمليات الإجلاء" من مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول في جنوب شرق أوكرانيا، كما أعلن الإليزيه بعد محادثة هاتفية بين الزعيمين.

وأكدت الرئاسة الفرنسية أن عملية الإجلاء هذه يجب أن تحصل "بالتنسيق مع الجهات الإنسانية مع إعطاء الأشخاص الذين تم إجلاؤهم خيار وجهتهم بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني".

أبرز المستجدات من الحرب في أوكرانيا

03.05.2022
18:13

عشرة قتلى على الأقل في ضربة روسية على مصنع في شرق أوكرانيا 


قتل عشرة أشخاص على الأقل وأصيب 15 في هجوم روسي على مصنع في مدينة أفدييفكا في شرق أوكرانيا، على ما أعلن الحاكم المحلي على وسائل التواصل الاجتماعي الثلاثاء.

وقال حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلنكو عبر تلغرام "عشرة قتلى و15 جريحا نتيجة قصف المحتلين الروس مصنع أفدييفكا لفحم الكوك". وحذر من احتمال ارتفاع عدد الضحايا.
 

03.05.2022
16:18

الجيش الأوكراني يتحدث عن "هجوم عنيف" روسي على مصنع آزوفستال في ماريوبول


شنّت روسيا الثلاثاء "هجومًا عنيفًا" مدعّمًا بالدبابات والمشاة على مصنع آزوفستال وهو آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الجنوبية، حسبما أعلن قائد في كتيبة آزوف التي تؤمن حماية المصنع.

وقال سفياتوسلاف بالامار نائب قائد كتيبة آزوف في فيديو نُشر على تلغرام "يجري هجوم عنيف على أراضي آزوفستال بدعم من العربات المدرعة والدبابات ومحاولات إنزال القوات بمساعدة القوارب وعدد كبير من عناصر المشاة".
 

03.05.2022
15:48

بوتين يقول لماكرون إن على الغرب أن يكف عن تسليم أوكرانيا أسلحة 


صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء إنه يجب على الغرب أن يكف عن إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وأوضح الكرملين في بيان إن الرئيس بوتين قال إن "الغرب يمكن أن يساعد في وقف هذه الفظائع عبر ممارسة التأثير المناسب على سلطات كييف وكذلك من خلال وقف توريد الأسلحة إلى أوكرانيا"، مؤكدا أن كييف "ينقصها الاستعداد للعمل بجدية" في محادثات السلام.
 

03.05.2022
15:36

روسيا تقول إنها بدأت قصف مصنع آزوفستال بعدما استغل الأوكرانيون وقف إطلاق النار

نقلت وكالة الإعلام الروسية‭‭ ‬‬عن وزارة الدفاع قولها يوم الثلاثاء إن القوات الروسية بدأت قصف مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب أوكرانيا بعد أن استغل جنود أوكرانيون وقفا لإطلاق النار للتمركز في مواقع لإطلاق النار هناك.

ونسبت الوكالة إلى الوزارة قولها "جرى الإعلان عن وقف لإطلاق النار، وكان يتعين إجلاء المدنيين من منطقة آزوفستال. استغل جنود آزوفستال والجنود الأوكرانيون المتمركزون في المصنع (وقف إطلاق النار). خرجوا من الطابق السفلي، واتخذوا مواقع لإطلاق النار في المنطقة وفي مباني المصنع".

وأضافت الوزارة "شرعت وحدات من الجيش الروسي ومن جمهورية دونيتسك الشعبية الآن في استخدام المدفعية والطيران لتدمير مواقع إطلاق النار هذه."

03.05.2022
07:31

إعلام: القوات الروسية بدأت باقتحام منشأة آزوفستال الصناعية 

ذكرت وكالة نوفوستي الروسية نقلاً عن مصدر روسي مسؤول قوله إن كتيبة آزوف والقوات الأوكرانية استغلت التهدئة في منطقة آزوفستال لاتخاذ مواقع قتالية وإن القوات الروسية تردّ على مصادر إطلاق النيران. 

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، حسبما نقلت عنها وكالات روسية، إلى أن "وحدات من الجيش الروسي ومن جمهوية دونيتسك الشعبية، بدأت تدمّر بواسطة المدفعية والطائرات (...) مواقع إطلاق النار" للمقاتلين الأوكرانيين الذين خرجوا من المصنع.

وفي الجانب الأوكراني، نقلت وسائل إعلام أوكرانية عن مسؤول عسكري من كتيبة آزوف قوله إن القوات الروسية بدأت باقتحام المنشأة بعد سلسلة ضربات جوية نفذتها ليلاً، أدت إلى مقتل مدنيين اثنين. 

ولا يمكن ليورونيوز التحقق من ادعاءات الطرفين. 

وتعتبر منشأة آزوفستال التي تمتد على مساحد نحو 11 كيلومتراً مربعاً آخر معاقل القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول المطلة على بحر آزوف. 

03.05.2022
07:31

رئيس وزراء إيطاليا يدعو بروكسل إلى اتخاذ "قرارات هيكلية" بشأن تكاليف الطاقة

دعا رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الثلاثاء الاتحاد الأوروبي إلى التصرف حيال ارتفاع تكاليف الطاقة، قائلاً إن هناك حاجة إلى "حلول هيكلية".

ستكون تكلفة الطاقة محور الاجتماع القادم للمجلس الأوروبي (دراغي في كلمته له أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ) 

وأضاف "نحتاج قرارات عاجلة وقوية"، مشيراً إلى أنه يتعين على التكتل الأوروبي تبني مخططات التعافي من جائحة كوفيد-19 وتبعات الأزمة الأوكرانية وارتفاع تكاليف الطاقة.

03.05.2022
07:31

منظمة الصحة العالمية تعقد اجتماعا طارئا حول تأثير غزو أوكرانيا على الصحة

أكد متحدث باسم منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء أن المنطقة الأوروبية ستعقد اجتماعاً خاصاً الأسبوع المقبل بشأن تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على الصحة والرعاية الصحية.

وقال طارق ياساريفيتش في مؤتمر صحفي في جنيف "سيعقد اجتماع في العاشر من مايو حول تأثير الحرب على النظام الصحي في أوكرانيا".

وذكرت رويترز الأسبوع الماضي أن كييف طلبت الاجتماع، وذلك استناداً إلى رسالة كتبتها البعثة الدبلوماسية الأوكرانية في جنيف وموقعة من نحو 38 دولة أخرى.

ولم ترد روسيا، وهي واحدة من 53 دولة أعضاء في منطقة أوروبا التابعة لمنظمة الصحة العالمية، على طلب رويترز للتعليق.

03.05.2022
07:31

بوتين وقع مرسوما بفرض عقوبات ثأرية جديدة

قال الكرملين الثلاثاء إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوماً بفرض عقوبات اقتصادية ثأرية رداً على "الممارسات غير الودية التي اتخذتها بعض الدول الأجنبية والمنظمات الدولية".

وبموجب المرسوم الجديد، تحظر روسيا تصدير المنتجات والمواد الخام إلى الأشخاص والكيانات المشمولة بالعقوبات. كما يحظر المرسوم المعاملات مع الأفراد والشركات الأجنبية التي تطالها العقوبات الثأرية الروسية، ويسمح للأطراف الروسية بعدم الوفاء بالتزاماتها تجاههم.

03.05.2022
07:31

ماكرون يتحدث إلى بوتين الثلاثاء 

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء إن ماكرون سيتحدث هاتفياً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ظهر الثلاثاء بتوقيت باريس.

بالرغم من أن الرئيسين كان يتحدثان بشكل دوري في الأسابيع الأولى التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، كانت آخر مكالمة لماكرون مع بوتين في 29 آذار/مارس. ولم يجر الطرفان أي اتصال منذ اكتشاف فظائع في بوتشا الأوكرانية، يتهم الجيش الروسي بارتكابها.  

وقال قصر الإليزيه إن المكالمة الهاتفية يوم الثلاثاء ستتم بمبادرة من ماكرون، وتأتي في أعقاب مكالمة أجراها مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت.

03.05.2022
07:31

وزارة الدفاع الروسية تعلن تدمير مستودعات أوكرانية فيها طائرات بيرقدار التركية وأسلحة غربية

قالت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء إن صواريخ روسية عالية الدقة أصابت مركزاً لوجستيا يقع في مطار عسكري بالقرب من أوديسا الأوكرانية كان يستخدم لتوصيل أسلحة قدمها الغرب لكييف.

تم تدمير مستودعات تحتوي على طائرات مسيرة من طراز بيرقدار تي.بي2 التركية، بالإضافة إلى أسلحة صاروخية وذخائر من الولايات المتحدة ودول أوروبية (وزارة الدفاع الروسية) 

ولا يمكن ليورونيوز التحقق مما تقوله وزارة الدفاع الروسية. 

وكان حاكم أوديسا ماكسيم مارشينكو قد قال عبر تلغرام إن ضربة صاروخية أصابت المدينة الساحلية المطلة على البحر الأسود مساء الإثنين، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.