الغزو الروسي لأوكرانيا: كييف وموسكو توقعان مع تركيا والأمم المتحدة الاتفاق حول تصدير الحبوب

وزيرا الدفاع الروسي شويغو، والتركي آكار، وأمامهما الرئيس التركي إردوغان والأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش
وزيرا الدفاع الروسي شويغو، والتركي آكار، وأمامهما الرئيس التركي إردوغان والأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش Copyright Khalil Hamra/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وقع ممثلون عن روسيا وأوكرانيا اتفاقاً مع تركيا والأمم المتحدة سيسمح لأوكرانيا بتصدير نحو 20 مليون طن من الحبوب عبر البحر الأسود.  وخلال مراسم التوقيع، قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إن الاتفاق سيمنع مليارات الناس من مواجهة المجاعة، مضيفاً أن تنفيذ الاتفاق سيتم بإشراف مركز مشترك في إسطنبول.

اعلان

وقعت روسيا التي قصف جيشها مجددا خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا مما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى، مع كييف الجمعة اتفاقاً حول صادرات الحبوب تنتظره الأسرة الدولية بفارغ الصبر في مواجهة خطر مجاعات في العالم.

ميدانياً

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس بعد اجتماعه مع كبار القادة إن الجيش الأوكراني لديه القدرة على تحقيق مكاسب في ميدان المعركة وإلحاق خسائر جسيمة بروسيا. وأضاف زيلينسكي، الذي كان يتحدث في خطاب مصور في وقت متأخر من ليل الخميس، إن الاجتماع ناقش إمدادات الأسلحة الحديثة مضيفا أنه يجب تصعيد حدة الهجمات على الروس.

ومضى يقول "نحن متفقون على أن قواتنا لديها إمكانات قوية للتقدم في ساحة المعركة وإلحاق خسائر كبيرة بالمحتلين".

وتأمل كييف أن تسمح الأسلحة الغربية، وخاصة الصواريخ طويلة المدى مثل منظومة هيمارس الأمريكية التي نشرتها أوكرانيا مؤخرا، بشن هجوم مضاد واستعادة الأراضي التي استولت عليها القوات الروسية.

كان ريتشارد مور، رئيس جهاز المخابرات البريطاني (إم.آي6) قد ذكر في وقت سابق من يوم الخميس أن الروس "سيضطرون إلى التوقف بطريقة ما وسيمنحون الأوكرانيين فرصة للرد". وقال مور أن حصيلة 15 ألف قتيل في صفوف القوات الروسية هي "على الأرجح تقدير متحفّظ" و"ضربة شديدة حقيقية" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي كان يأمل تحقيق انتصار سريع ضد كييف بدون تكبد خسائر فادحة إلى هذا الحد.

أخر مستجدات الغزو الروسي لأوكرانيا:
viber

المصادر الإضافية • الوكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

أوكرانيا تتوعد برد عسكري على أي "استفزاز" عسكري روسي في إطار توقيع اتفاق تصدير الحبوب

المزارعون الأوكرانيون يشعرون بالقلق مع بدء موسم حصاد الحبوب في ظل الحصار الروسي

شاهد: روسيا تطلق عملياتها العسكرية في دونتسك وتستخدم نظامي أوراغان وتوت الصاروخيين