خطة تعديل النظام القضائي في إسرائيل تشل حركة المرور.. محتجون يغلقون الطرقات ويصطدمون مع قوى الأمن

الشرطة الإسرائيلية تفرق متظاهرين على طريق سيارة في تل أبيب.
الشرطة الإسرائيلية تفرق متظاهرين على طريق سيارة في تل أبيب. Copyright أ ب
بقلم:  يورونيوز مع أ ب
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

يثير التغيير في مجال القضاء ضجة غير مسبوقة، واجهت خلالها حكومة بنيامين نتنياهو احتجاجات واسعة، من جانب خبراء القانون وقادة رجال الأعمال والمؤسسة الأمنية، إضافة إلى تململ من حلفاء الدولة العبرية الدوليين.

اعلان

زاد الإسرائيليون من وتيرة عدد الاحتجاجات، ضد استمرار الحكومة في خطتها نحو تغيير النظام القضائي. ففي تل أبيب عمد المتظاهرون إلى غلق طريق سريعة رئيسية تربط تل أبيب بالقدس، متسبّبين في توقّف الحركة المرورية عند ساعة الذروة لنحو ساعة من الزمن.

ووصل عناصر قوات الشرطة ممتطين الخيول إلى المنطقة القريبة من محطة القطارات الرئيسة في تل أبيب، حيث اصطدموا مع المحتجين، الذين هتفوا بشعارات تندد "بدولة البوليس"، كما هتفوا بشعارات أخرى تنادي "بالديمقراطية".

وقد اعتقلت الشرطة عدة متظاهرين الذين اتهمتهم بإلقاء الحجارة وقوارير المياه على عناصرها. إلى ذلك، يتوقع أن تخرج مظاهرة أخرى في القدس نهاية اليوم الأربعاء.

وتنظم هذه المظاهرات في وقت تعاني فيه الحكومة الضغوط، عشية تصويت الكنيست الإسرائيلي على نص قانون من شأنه أن يضعف من صلاحيات المحكمة العليا. ويبدو أن خطوة الحكومة تثير انقساما وتعميقا للأزمة هو الأسوأ بين المؤيدين والمعارضين، داخل المجتمع الإسرائيلي.

 ويثير التغيير في مجال القضاء ضجة غير مسبوقة، واجهت خلالها حكومة بنيامين نتنياهو احتجاجات واسعة، من جانب خبراء القانون وقادة رجال الأعمال والمؤسسة الأمنية، إضافة إلى تململ من حلفاء الدولة العبرية الدوليين.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: يوم أسود في الدول الأوروبية بسبب العطلة الصيفية.. اكتظاظ المطارات وازدحام الطرقات

الزهور تعبيرا عن تعاطف البعض مع موسكو.. ليتوانيا تضع دورية عسكرية قرب دبابة روسية مدمرة

المهرجان الدولي للتصوير في الشارقة... حدث يستقطب كبار الأسماء في عالم الصورة