Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

تنزانيا تصرف دفعة مقدمة 310 ملايين دولار لمشروع سد في موقع للتراث

تنزانيا تصرف دفعة مقدمة 310 ملايين دولار لمشروع سد في موقع للتراث
Copyright 
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

دار السلام (رويترز) - صرفت تنزانيا يوم الأربعاء دفعة مقدمة قيمتها 309.65 مليون دولار إلى مشروع مشترك بين شركتين مصريتين لبناء سد لانتاج الكهرباء من الطاقة المائية في موقع مدرج على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وفي ديسمبر كانون الأول، وقعت تنزانيا اتفاقا مع شركتي المقاولون العرب والسويدي إليكتريك المصريتين لبناء مشروع روفيجي للطاقة الكهرومائية على نهر في وادي ستيجلر داخل محمية سيلوس.

وصرف دوتو جيمس الأمين الدائم لوزارة المالية والتخطيط في تنزانيا الدفعة المقدمة لممثل عن الشركتين المصريتين يوم الأربعاء.

وقالت وزارة المالية التنزانية في بيان إن هذا المبلغ وقدره 309.65 مليون دولار "هو جزء من دفعة مقدمة تعادل 15 بالمئة من إجمالي تكلفة المشروع".

وأضافت "من المقرر أن يكتمل هذا المشروع في غضون ثلاث سنوات بتكلفة تزيد على 6.6 تريليون شلن تنزاني (2.9 مليار دولار)".

وقالت الحكومة إنها تمول بناء السد الذي سيولد 2115 ميجاوات من الكهرباء من مواردها الداخلية، ومعظمها من الإيرادات الضريبية.

تبلغ مساحة محمية سيلوس 50 ألف كيلومتر مربع، وهي إحدى أكبر المحميات في أفريقيا، وفقا لمنظمة اليونسكو، وتشتهر بالأفيال ووحيد القرن الأسود والزراف وأنواع أخرى كثيرة.

وكان الصندوق العالمي للحياة البرية قال في تقرير إن السد المقترح "يعرض للخطر مناطق محمية ذات أهمية عالمية، وكذلك مصادر الرزق لأكثر من 200 ألف شخص يعتمدون على البيئة".

ونفت تنزانيا هذه المخاوف البيئية، وقالت إن السد سيحافظ في الواقع على المياه وسيدعم البيئة البرية في موقع التراث العالمي.

وقالت دراسة مستقلة في يناير كانون الثاني إن تكلفة السد ستصل على الأرجح إلى أكثر من ضعفي تقديرات الحكومة.

(الدولار = 2300 شلن تنزاني)

(رويترز)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تقرير: اقتصاد إسرائيل يسجل أدنى معدلات للنمو

بسبب حملة المقاطعة.. ماكدونالدز تكشف حجم تأثر مبيعاتها وإيراداتها في الشرق الأوسط

الوكالة الدولية للطاقة: "خفض السعودية وروسيا إنتاج النفط سيتسبب بنقص كبير في الإمدادات"