المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزارة المالية: السعودية حققت فائضا 6.7 مليار ريال في الربع/3

Saudi Aramco Q3 profit soars on higher prices, volumes sold
Saudi Aramco Q3 profit soars on higher prices, volumes sold   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – قالت وزارة المالية السعودية يوم الأحد إن المملكة حققت فائضا في الميزانية بلغ 6.7 مليار ريال (1.79 مليار دولار) في الربع الثالث من 2021، هو الأول منذ الربع الأول من 2019، مما يرجع بدرجة كبيرة إلى زيادة في إيراداتها النفطية.

وارتفعت إيرادات المملكة لتصل إلى 243.4 مليار ريال وبلغ الإنفاق العام 236.7 مليار ريال. وسجلت الإيرادات النفطية 147.9 مليار ريال.

لكن الإيرادات غير النفطية تقلصت 22 بالمئة إلى 95.4 مليار ريال، بحسب تقرير لوزارة المالية قال إن الإنفاق العام ربع السنوي انخفض ثمانية بالمئة على أساس سنوي إلى 236.7 مليار ريال.

وهذا هو أول فائض ربع سنوي للمملكة منذ الربع الأول من عام 2019، وفقا لبيانات الوزارة.

وصعدت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات مع ارتفاع العقود الآجلة للخام عالميا 4.5 بالمئة في الربع الأول، بدعم من قرار لأوبك وحلفائها، المعروفين باسم أوبك+، بالإبقاء على حصص الإنتاج المقررة بدلا من زيادتها بسبب مخاوف الإمدادات العالمية.

وفي وقت سابق يوم الأحد، أعلنت أرامكو السعودية أن أرباحها الصافية في الربع الثالث ارتفعت بما يزيد على المثلين، بدعم من ارتفاع أسعار النفط الخام وحجم المبيعات لتتجاوز توقعات المحللين.

وتصاعد عجز الميزانية في السعودية إلى أكثر من 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي الذي يتوقع أن تخفض المملكة عجزها المالي إلى 4.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

(الدولار = 3.7508 ريال سعودي)