المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

السعودية لإعادة التمويل العقاري توقع اتفاق إعادة تمويل محفظة بقيمة 2.7 مليار دولار

السعودية لإعادة التمويل العقاري توقع اتفاق إعادة تمويل محفظة بقيمة 2.7 مليار دولار
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – قالت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري في بيان إنها وقعت اتفاقية شراكة مع صندوق التنمية العقارية لإعادة تمويل محفظة عقارية بعشرة مليارات ريال (2.7 مليار دولار).

يقدم الصندوق قروضا مدعومة لمشتري المنازل السعوديين، والشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، المملوكة بالكامل لصندوق الثروة السيادي صندوق الاستثمارات العامة، هي النظير السعودي لشركة الرهن العقاري الأمريكية فاني ماي.

وتأسست الشركة في 2017، وتشتري محافظ التمويل العقاري من البنوك المحلية وشركات التمويل العقاري وتحولها إلى أوراق مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية مدعومة بالرهن العقاري لبيعها للمستثمرين المحليين والدوليين.

وقال البيان إن الاتفاق يدعم صندوق التنمية العقارية من خلال “تعزيز الاستدامة المالية للصندوق، وزيادة السيولة في سوق التمويل العقاري السكني بالمملكة، وخفض تكلفة التمويل على الأسر السعودية، ورفع نسبة التملك السكني للأسر السعودية إلى 70 بالمئة بحلول 2030، تحقيقا لمستهدفات برنامج الإسكان”.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة فابريس سوسيني “الاتفاق مع صندوق التنمية العقارية يضعنا كعامل مساعد في تحقيق أهداف الإسكان المنصوص عليها في رؤية 2030″ وهي خطة المملكة لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط.

وقال سوسيني لرويترز في مارس آذار إن نحو 62 بالمئة من السعوديين يمتلكون منازل.

وفي سبتمبر أيلول، أبرمت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري اتفاقا بقيمة ملياري ريال لإعادة تمويل محفظة برنامج مساكن بدعم من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

(الدولار = 3.7509 ريال)