المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزير النفط الهندي يقول تقلبات أسعار النفط قد تلحق ضررا بانتقال الطاقة

وزير النفط الهندي يقول تقلبات أسعار النفط قد تلحق ضررا بانتقال الطاقة
وزير النفط الهندي يقول تقلبات أسعار النفط قد تلحق ضررا بانتقال الطاقة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

من يوسف سابا وأليكس لولر

أبوظبي (رويترز) – قال وزير النفط الهندي يوم الاثنين إنه قلق حيال‭‭ ‬‬أسعار النفط المرتفعة وإن تقلبات الأسعار قد تلحق ضررا بانتقال الطاقة في العالم.

وقال هارديب سينغ بوري لرويترز على هامش مؤتمر للنفط والغاز في أبوظبي إنه عندما “ترتفع أسعار البنزين وأسعار الديزل لتخترق السقف حرفيا، بالطبع نحن نكون قلقين.”

وتتزعم الهند مساع لحث منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لضمان أسعار “معقولة” للنفط تكون مناسبة للمنتجين والمستهلكين كليهما.

وقال بوري “هل يجب أن تكون (الأسعار) ميسورة؟ نعم. إذا لم تكون الطاقة ميسورة، فإنك ستكون لديك مشكلة.”

وأضاف أن الأمر بيد أوبك وحلفائها وفي مقدمتهم روسيا، الذين يشكلون تحالف أوبك+، بشأن تسريع وتيرة زيادة الإنتاج، لكن “لا يمكن للمرء أن يكون لديه وضع يكون فيه الانتقال غير منظم وغير مستقر ولا يمكن التنبؤ به.”

وقال بوري إنه على الرغم من ضعف الاستثمار في القطاع، فإنه توجد طاقة إنتاجية فائضة متاحة تبلغ حوالي خمسة ملايين برميل يمكن ضخها في السوق وتحقيق استقرار الأسعار، لكن الدول المنتجة تحبسها.

وأضاف قائلا “تلك القرارات التي يتخذونها، أيا كانت الأسباب، ربما أنهم يظنون أن الوقت مناسب للتعويض عن الأسعار المنخفضة التي كانت أثناء الإغلاقات الاقتصادية.”

“أنا لي رأي مختلف جدا… أحيانا عندما تتخذ قرارا لتحقيق مكسب قصير الأجل، فإنك ربما تطلق العنان لقوى أخرى.”

وقال إنه يتوقع أن يهبط الطلب على النفط إذا تخطت الأسعار “حدا معينا.

“يوجد بالفعل بلد كبير اقتصاده 20 تريليون دولار لديه أعلى أرقام للتضخم في الثلاثين عاما الماضية. وعليه فإنه يوجد واقع يواجهك بشكل مباشر.”

وأضاف أن المنتجين يحتاجون أيضا إلى أن يكون انتقال الطاقة منظما وألا يتضرروا إذا أصبحت الأسعار مرتفعة جدا.