المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بورصة السعودية تحقق أداء أفضل من سائر أسواق الخليج

بورصة السعودية تحقق أداء أفضل من سائر أسواق الخليج
بورصة السعودية تحقق أداء أفضل من سائر أسواق الخليج   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

من عتيق شريف

(رويترز) – ارتفعت البورصة السعودية عند الإغلاق يوم الأربعاء مدعومة بمكاسب أسهم القطاع المالي، في حين عوّضت سوق دبي خسائر ثلاث جلسات.

وزاد المؤشر السعودي واحدا بالمئة مواصلا مكاسب يوم الثلاثاء، بدعم من صعود سهم مصرف الراجحي 2.9 بالمئة وارتفاع سهم سابك للمغذيات الزراعية 4.7 بالمئة.

وأنهى المؤشر يوم الثلاثاء خسائر استمرت ثلاث جلسات بفعل توتر مع الحوثيين في اليمن الذين أعلنوا مسؤوليتهم في 20 نوفمبر تشرين الثاني عن هجمات بطائرات مُسيرة في عدة أنحاء من المملكة منها منشآت لشركة النفط السعودية أرامكو في جدة.

وذكر التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن يوم الأربعاء أنه بدأ تنفيذ ضربات جوية ضد أهداف عسكرية‭‭‭‭ ‬‬‬‬“مشروعة” في العاصمة اليمنية صنعاء، مطالبا المدنيين بعدم الاقتراب من المواقع المستهدفة.

وقفز سهم أمانة للتأمين التعاوني عشرة بالمئة بعد حصوله على موافقة البنك المركزي السعودي على دمج محتمل مع عناية للتأمين التعاوني. كما أغلقت أسهم عناية مرتفعة عشرة بالمئة.

وصعد مؤشر بورصة دبي 0.4 بالمئة بفعل زيادة سهم سوق دبي المالي 5.7 بالمئة.

وارتفع سعر سهم سوق دبي المالي بأكثر من مثليه هذا الشهر في أعقاب خطط للإمارة بإطلاق صندوق صانع سوق بقيمة ملياري درهم (545 مليون دولار) وعمليات طرح عام أولي لشركات تدعمها الدولة.

وتهدف خطط الإدراج إلى تحويل دبي إلى سوق أكثر تنافسية مع البورصات الأكبر في المنطقة مثل السعودية وأبوظبي التي تشهد عمليات طرح أكبر للأسهم وسيولة أقوى.

وفي أبوظبي نزل المؤشر 0.1 بالمئة متأثرا بتراجع سهم العالمية القابضة واحدا بالمئة.

وتراجع مؤشر البورصة القطرية 0.1 بالمئة بفعل انخفاض سهم صناعات قطر للبتروكيماويات 0.6 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج نزل مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية 0.2 بالمئة متأثرا بانخفاض سهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنوك البلاد، 0.6 بالمئة.

في الوقت نفسه نقل بيان للحكومة المصرية عن وزيرة التخطيط قولها يوم الأربعاء إن الاقتصاد المصري نما 9.8 بالمئة في الربع الأول من السنة المالية 2021-2022 التي بدأت في يوليو تموز مقارنة مع 0.7 بالمئة في الفترة نفسها من العام الماضي.

السعودية.. ارتفع المؤشر واحدا بالمئة إلى 11369 نقطة.

أبوظبي.. نزل المؤشر 0.1 بالمئة إلى 8398 نقاط.

دبي.. صعد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 3157 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 0.1 بالمئة إلى 11790 نقطة.

مصر.. انخفض المؤشر 0.2 بالمئة إلى 11353 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 1792 نقطة.

عمان.. ارتفع المؤشر 1.4 بالمئة إلى 4107 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 7735 نقطة.