المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

اليمن يتسلم مليون و200 ألف جرعة من لقاحات المضادة لفيروس كورونا

اليمن يتسلم مليون و200 ألف  جرعة من لقاحات المضادة لفيروس كورونا
اليمن يتسلم مليون و200 ألف جرعة من لقاحات المضادة لفيروس كورونا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

عدن (رويترز) – قالت وزارة الصحة أن اليمن تسلم يوم الاثنين دفعة جديدة من لقاحات جونسون اند جونسون وسينوفاك المضادة لفيروس كورونا والمقدرة بنحو مليون و200 ألف جرعة.

وهذه خامس دفعة من اللقاحات تسلمها اليمن حتى الآن منذ مطلع العام الجاري عبر تحالف كوفاكس ليرتفع إجمالي الشحنات المرسلة حتى الآن لليمن إلى نحو 2.171800 مليون جرعة كواحدة من أدنى معدلات التحصين في العالم.

وكان قاسم بحيبح وزير الصحة اليمني قد توقع وصول موجة رابعة من فيروس كورونا إلى اليمن قريباً خاصة أنها بدأت تتشكل ووصولها بالقرب من اليمن.

وقال في بيان مساء الخميس إن أخذ اللقاحات الخاصة بكورونا هي الوسيلة الأفضل لمواجهة الموجة المحتملة من الوباء .

وقالت وزارة الصحة اليمنية أنها تمكنت خلال الجولتين السابقتين من تطعيم أكثر من 620 الف شخص حتى أواخر نوفمبر تشرين الثاني دون اي مضاعفات خطيرة من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ 30 مليوناً.

ويشهد اليمن منذ مطلع أغسطس آب تفشي الموجة الثالثة من الوباء في عدد من المحافظات الجنوبية والشرقية للبلاد مما يلقي بأعباء إضافية على النظام الصحي الذي تمزق تحت وطأة الحرب والانهيار الاقتصادي ثم انخفاض المساعدات الإنسانية في الآونة الأخيرة.

وارتفع إجمالي الإصابات المؤكدة في المناطق التابعة للحكومة المعترف بها دوليا في جنوب وشرق البلاد حتى الآن إلى 10102 إصابة، تعافى منها 6979 ولا تزال هناك 1154 حالة نشطة. وبلغ إجمالي الوفيات 1977.

ويقول مراقبون إن الوفيات والإصابات في اليمن أكبر بكثير مما تسجله اللجنة المعنية بمواجهة كورونا في ظل ظروف الحرب التي تحول دون إجراء فحوص كوفيد-19 وتحد من الإبلاغ بالحالات كما تحول دون دخول المرضى‭ ‬المستشفيات بسبب الفقر أو ضعف الثقة بالقطاع الصحي في اليمن الذي تقول الأمم المتحدة إنه يعاني بالفعل أسوأ أزمة إنسانية في العالم.