المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

قاض بريطاني يأمر إيرباص بتأجيل أي إجراءات تتعلق بإلغاء صفقة طائرات لقطر

قاض بريطاني يأمر إيرباص بتأجيل أي إجراءات تتعلق بإلغاء صفقة طائرات لقطر
قاض بريطاني يأمر إيرباص بتأجيل أي إجراءات تتعلق بإلغاء صفقة طائرات لقطر   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

من تيم هيفر

(رويترز) – أمر قاض بريطاني شركة صناعة الطائرات إيرباص بأن تؤجل لعدة أسابيع أي تأثير عملي لقرارها بإلغاء طلبية من الخطوط الجوية القطرية لشراء طائرات بقيمة 6 مليارات دولار وذلك في‭‭‭ ‬‬‬الوقت الذي تخوض فيه الشركتان معركة قضائية متصاعدة.

وتمنع هذه الخطوة بشكل فعال شركة صناعة الطائرات من تخصيص مواعيد لتسليم طلبيات من طائرات إيه321نيو لشركات طيران أخرى انتظارا لجلسة قضائية في أوائل أبريل نيسان تسعى خلالها الخطوط الجوية القطرية لاستصدار أمر قضائي بمنع إلغاء الصفقة.

ودخلت الشركتان في نزاع منذ أشهر حول وجود عيوب على أسطح طائرات إيه350إس التي أوقفت قطر تحليق بعضها بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة في الوقت الذي أقامت فيه شركة الخطوط الجوية القطرية دعوى قضائية على إيرباص للحصول على تعويض قدره 600 مليون دولار.

وتقر إيرباص بوجود مشكلات في الجودة لكنها تتهم الخطوط الجوية القطرية بوصف الأمر على نحو خاطئ على أنه يتعلق بالسلامة من أجل ضمان الحصول على تعويضات.

واتسعت هوة الخلاف في يناير كانون الثاني عندما تراجعت إيرباص عن اتفاق مع قطر لبيع 50 طائرة من طراز إيه321نيو قائلة إن رفضها شراء طائرات إيه350إس أخل بعقد يربط بين الصفقتين.

وفي جلسة قضائية يوم الجمعة نددت الخطوط الجوية القطرية بالقرار.

وقال محامي الشركة فيليب شيبرد “غامروا وهم يعلمون أن هذا سيشعل الوضع قطعا. دفعنا 330 مليون دولار في عقد طائرات إيه321نيو حتى الآن”.

- نزاع قضائي

تلقي جلسة الاستماع الفنية الضوء على ما يبدو أنه سيكون نزاعا قضائيا محتدما في قطاع الطيران، وتعقد جلسة بطلب من قطر لإصدار أمر قضائي بإلغاء الصفقة في الأسبوع الأول من أبريل نيسان في حين تحدد يوم 26 أبريل نيسان لجلسة النظر في النزاع الرئيسي المتعلق بطائرات إيه350.

وخلال الجلسة رفض القاضي طلب إيرباص بتأجيل المناقشة حول طائرات إيه321نيو، وأمرها بعدم القيام بأي إجراء في الوقت الراهن من شأنه أن يجعلها غير قادرة على الالتزام بطلبية إيه321نيو إذا حصلت قطر على حكم لصالحها فيما يتعلق بهذا الجانب من القضية.