المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

النفط يصعد مع زيادة مخاوف مرتبطة بالإمدادات بعد فرض عقوبات على روسيا

Oil heads for weekly fall on Iranian oil hopes
Oil heads for weekly fall on Iranian oil hopes   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

لندن (رويترز) – ارتفعت أسعار النفط يوم الأربعاء مع تصاعد مخاوف من تعطل الإمدادات في أعقاب فرض عقوبات ضخمة على بنوك روسيا مع اشتداد القتال في أوكرانيا، في حين سارع المتعاملون للبحث عن مصادر نفط بديلة في سوق تعاني بالفعل من شح الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من ثمانية دولارات لتلامس ذروة 113.02 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ يونيو حزيران 2014 قبل أن تتراجع 6.20 دولار أو 5.9 بالمئة إلى 111.17 دولار للبرميل بحلول الساعة 0950 بتوقيت جرينتش.

كما قفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أكثر من ثمانية دولارات للبرميل لتصل إلى أعلى مستوى منذ أغسطس آب 2013 قبل أن تفقد بعض زخمها ويجري تداولها بزيادة 5.86 دولار أو 5.7 بالمئة إلى 109.27 دولار للبرميل.

وتشكل صادرات النفط الروسية حوالي ثمانية بالمئة من الإمدادات العالمية.

وقالت شركة إكسون موبيل يوم الثلاثاء أنها ستخرج من عمليات النفط والغاز الروسية بسبب غزوها لأوكرانيا. وسيشهد القرار انسحاب إكسون من إدارة منشآت إنتاج النفط والغاز الكبيرة في جزيرة سخالين في الشرق الأقصى لروسيا.

وفشل اتفاق البلدان الأعضاء في منظمة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء على ضخ 60 مليون برميل نفط من المخزونات في طمأنة السوق، وزادت الأسعار بعد الإعلان.

في الوقت نفسه من المقرر أن تجتمع دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها ومنهم روسيا أو التكتل المعروف بأوبك+ في وقت لاحق يوم الأربعاء حيث من المتوقع أن يلتزموا بخطط زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا على نحو شهري.