المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

انخفاض أسعار النفط دون 114 دولارا مع انقسام الاتحاد الأوروبي حول حظر النفط الروسي

انخفاض أسعار النفط دون 114 دولارا مع انقسام الاتحاد الأوروبي حول حظر النفط الروسي
انخفاض أسعار النفط دون 114 دولارا مع انقسام الاتحاد الأوروبي حول حظر النفط الروسي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

لندن (رويترز) – انخفضت أسعار النفط إلى ما دون 114 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء لتتخلى عن جزء من مكاسبها التي بلغت سبعة بالمئة يوم الاثنين مع انقسام الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي حول فرض حظر محتمل على النفط الروسي لكن مخاطر نقص المعروض المستمرة حدت من تراجع الأسعار.

وانقسم وزراء خارجية دول التكتل حول ما إذا كانوا سينضمون إلى الولايات المتحدة في فرض عقوبات على النفط الروسي إذ تقول بعض الدول ومنها ألمانيا إن الاتحاد معتمد على الوقود الأحفوري الروسي بدرجة تجعله غير قادر على تحمل مثل هذه الخطوة.

وانخفض خام برنت 1.92 دولار أو 1.7 بالمئة إلى 113.70 دولار للبرميل بحلول الساعة 0920 بتوقيت جرينتش. وتراجع خام غرب تكساس الوسيط 2.82 دولار أو 2.5 بالمئة إلى 109.3 دولار. وارتفع العقدين بأكثر من سبعة بالمئة يوم الاثنين.

وانخفضت أسعار النفط أيضا مع ارتفاع الدولار الأمريكي بعد تصريحات لرئيس المجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول يوم الاثنين التي أشار فيها إلى احتمال تشديد أكثر حدة للسياسة النقدية مما كان متوقعا.

ويزيد الدولار القوي من تكلفة الخام على حاملي العملات الأخرى ويضعف الإقبال على المخاطر.

وسجل خام برنت في وقت سابق من الشهر الجاري 139 دولارا للبرميل، وهو أعلى سعر يسجله منذ 2008. وحدت المخاطر على المعروض جراء الحرب في أوكرانيا وهجمات جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران على منشآت الطاقة وتحلية المياه السعودية من الانخفاض.

وقالت السعودية يوم الاثنين إنها لن تتحمل مسؤولية أي نقص في المعروض العالمي بعد هجمات الحوثيين في إشارة إلى تنامي إحباط المملكة من طريقة تعامل واشنطن مع قضيتي اليمن وإيران.

وستكون أحدث بيانات عن مخزونات النفط الخام الأمريكية محور الاهتمام في وقت لاحق. ولا يتوقع محللون حدوث أي تغيير في أسعار النفط الخام. وسيُصدر معهد البترول الأمريكي تقريره عن المعروض في وقت لاحق من يوم الثلاثاء.