المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

حرائق الغابات تجتاح ساحل تركيا ومسؤولون يحذرون من عدم جاهزية السلطات

حرائق الغابات تجتاح ساحل تركيا ومسؤولون يحذرون من عدم جاهزية السلطات
حرائق الغابات تجتاح ساحل تركيا ومسؤولون يحذرون من عدم جاهزية السلطات   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

إسطنبول (رويترز) – سعى رجال الإطفاء إلى احتواء حريق غابات في جنوب غرب تركيا يوم الجمعة، في حين حذر مسؤولون محليون من أن السلطات غير مستعدة حتى بعد حرائق العام الماضي المدمرة التي كشفت عن عجز في الطائرات والأفراد.

وأثارت مشاهد الغابات المحترقة بالقرب من منتجع مرمريس المطل على بحر إيجه مخاوف من تكرار حرائق العام الماضي التي دمرت حوالي 346000 فدان في أنحاء المنطقة.

وانتقد السكان المحليون وأحزاب المعارضة حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان لعدم جاهزيتها في مكافحة حرائق العام الماضي. وردت الحكومة حينئذ بالقول إنها أسوأ حرائق غابات في تاريخ البلاد.

وقال مسؤولون في منتجع مرمريس ومنتجع بودروم المجاور، اللذين كانا الأكثر تضررا من حرائق العام الماضي، إن الحكومة غير مستعدة على نحو ملائم هذا العام أيضا.

وقال علي كيرلي، عضو المجلس المحلي في مرمريس، لرويترز قبل اندلاع الحريق يوم الثلاثاء “موسم الحرائق يقترب، لكن لا توجد أي طائرات في الجو ولا عاملين على الأرض”.

وتنفي الحكومة الاتهامات بعدم جاهزيتها هذا العام، واتهم وزير الداخلية سليمان صويلو المعارضة بنشر الأكاذيب.

وذكر وزير الغابات وحيد كيريشتشي أن تركيا رفضت حتى الآن عروضا بالمساعدة من عدة دول، لكن قطر أرسلت ثلاث طائرات هليكوبتر في حين أرسلت أذربيجان طائرة برمائية.

وأصيب 29 شخصا في حرائق العام الحالي وأجلت السلطات 274.

وألقت السلطات القبض على شخص قالت إنه اعترف بإضرام النيران في الغابات بسبب شعوره بالإحباط إزاء مشكلات عائلية.