الدولار يقفز على خلفية بيانات التوظيف القوية في أمريكا

الدولار ينخفض لأدنى مستوى في 7 أشهر مقابل اليورو
الدولار ينخفض لأدنى مستوى في 7 أشهر مقابل اليورو   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters

من كاريت بريتل

سنغافورة (رويترز) – قفز الدولار يوم الخميس بعد بيانات قوية لسوق العمل قبل يوم من صدور تقرير الوظائف المرتقب لشهر ديسمبر كانون الأول، مما يعزز احتمال مواصلة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع أسعار الفائدة بوتيرة قوية.

وأظهر تقرير التوظيف الوطني الصادر عن معهد (إيه.دي.بي) يوم الخميس أن التوظيف في القطاع الخاص زاد 235 ألف وظيفة الشهر الماضي. وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة وظائف القطاع الخاص 150 ألفا.

من ناحية أخرى، انخفض عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة إلى أدنى مستوى منذ ثلاثة أشهر الأسبوع الماضي، في حين انخفض تسريح العمال 43 بالمئة في ديسمبر كانون الأول.

ويتركز الاهتمام هذا الأسبوع على بيانات الوظائف الحكومية والأجور لشهر ديسمبر والمقرر صدورها يوم الجمعة، إذ يبني عليها المستثمرون توقعاتهم بشأن إلى أي مدى سيرفع الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة وإلى متى.

وارتفع الدولار في أحدث التعاملات 0.65 بالمئة مقابل اليورو عند 1.0536 دولار، وزاد 0.91 بالمئة مقابل الين الياباني عند 133.81.

وانتعش الين بشكل كبير من أدنى مستوى له في أكثر من 30 عاما عند 151.94 والذي سجله في أكتوبر تشرين الأول. وبعد تعديل للسياسات الشهر الماضي، يراهن المتعاملون على أن بنك اليابان المركزي قد يتخلى قريبا عن تحكمه المثير للجدل في منحنى العائد.

وفي لندن، انخفض الجنيه الإسترليني 1.25 بالمئة عند 1.1905 دولار.