عاجل

عاجل

سفير أفغانستان: الصين ستدرب قوات أفغانية على أراضيها

تقرأ الآن:

سفير أفغانستان: الصين ستدرب قوات أفغانية على أراضيها

حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) - قال السفير الأفغاني في بكين إن الصين ستدرب قوات أفغانية على أراضيها واصفا التعاون العسكري بأنه مسعى لمحاربة متشددي تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية الذين يريدون مهاجمة الصين من جارتها الغربية.

وقال السفير جنان موسى زاي لرويترز في مقابلة إن أفغانستان طلبت أيضا أن توفر الصين طائرات هليكوبتر قتالية لقوات الأمن الأفغانية.

ورفضت بكين الشهر الماضي تقارير بأنه سيتم نشر جنود صينيين في أفغانستان بعدما وافقت على مساعدتها في تأسيس "لواء جبلي" في ممر واخان الوعر الذي يربط بينهما.

وأضاف موسى زاي في المقابلة التي جرت يوم الثلاثاء "لكن نعم سيكون هناك بعض التدريب المطلوب وبالطبع سيتم ذلك في الصين".

وذكر أن الجيش الصيني وعد بتقديم طائرتي نقل لأغراض الإجلاء الطبي وأن طواقم العمل على هاتين الطائرتين تتلقى التدريب بالفعل في الصين.

وأضاف أن الاتفاق على هاتين الطائرتين "في مراحله الأخيرة ونأمل أن يتم تسليمهما إلى أفغانستان إلى قواتنا الأمنية والدفاعية قريبا... كما طلبنا أن يقدموا لنا أيضا مركبات قتالية وطائرات هليكوبتر قتالية ومعدات جوية وأجهزة استطلاع".

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية بعد على طلب للتعقيب

ولم يذكر موسى زاي تفاصيل مالية أو يحدد أنواع المركبات المطلوبة لكنه قال إن طائرات الهليكوبتر التي تريد كابول الحصول عليها هي على الأرجح طائرات روسية قديمة أو طائرات سوفيتية الصنع مثل ميج-35.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة