لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

مفوضية اللاجئين: من المتوقع عودة 250 ألف لاجئ سوري إلى وطنهم في العام المقبل

 محادثة
مفوضية اللاجئين: من المتوقع عودة 250 ألف لاجئ سوري إلى وطنهم في العام المقبل
حجم النص Aa Aa

قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 11 ديسمبر، إن ما يصل إلى 250 ألف لاجئ سوري يمكنهم العودة إلى وطنهم خلال عام 2019، مضيفة أن الكثير من اللاجئين السوريين يواجهون مشاكل في الوثائق والملكية يتعين على الحكومة السورية المساهمة في حلها.

وقال أمين عوض مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المفوضية إن نحو 5.6 مليون لاجئ سوري ما زالوا في بلدان مجاورة تشمل تركيا ولبنان والأردن ومصر والعراق.

وكشفت بيانات المفوضية أن نحو 37 ألف سوري عادوا إلى بلادهم في العام الحالي.

وقال عوض في بيان صحفي "نتوقع في هذه المرحلة عودة ما يصل إلى 250 ألف سوري خلال 2019. هذا الرقم قابل للزيادة أو النقصان وفقا للوتيرة التي نعمل بها ونزيل العقبات التي تعرقل عودتهم".

لقراءة المزيد على يورونيوز:

أوروبا تدعم مستضيفي اللاجئين السوريين ومخاوف من عودتهم

أمريكا تحذر روسيا من العبث بموقع هجوم كيماوي مزعوم في سوريا

بائعون سوريون يواجهون تحدي الحصول على تراخيص في شوارع مصر

هذا وقامت جمعية "عامل" الدولية بتزويد أطفال سوريين لاجئين في منطقة البقاع اللبناني بعدة حافلات مجهزة بالمرافق التعليمية الضرورية ، و يلتزم المعلمون بتعليم هؤلاء الأطفال الذين يعانون بسبب الحروب .

وسوف تصل الحافلات إلى المخيمات الأربعة في البقاع لبدء "الفصول الدراسية" لأكثر من 400 طفل .

وقالت خلود عامل إحدى الموظفات في جمعية "عامل"، "لدينا ثلاثة مواد سيتم تدريسها ، منها اللغة الإنجليزية والعربية والرياضيات، إضافة إلى ذلك ، نعلم الأطفال أيضًا العلوم الاجتماعية من خلال الرسوم التوضيحية ، وسنقدم لهم مواد أخرى تختلف بحسب أعمارهم ".

ولا يهتم هؤلاء الأطفال بالظروف المعيشية التي يعيشون فيها ولا إلى برودة الطقس والعواصف الشديدة التي تضرب المخيم في فصل الشتاء ، بل تتوقف آمالهم فقط حول الحصول على العلم وإن كان في الحافلات أو الخيام المؤقتة.