عاجل

عاجل

إيران تلتهم الصين وتتأهل بسهولة لقبل نهائي كأس آسيا

إيران تلتهم الصين وتتأهل بسهولة لقبل نهائي كأس آسيا
سردار آزمون لاعب إيران يحتفل بإحراز هدف في مرمى الصين ببطولة كأس آسيا لكرة القدم في أبوظبي يوم الخميس. تصوير: صهيب سالم - رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من أسامة خيري

أبوظبي (رويترز) - أظهرت إيران جديتها في المنافسة على اللقب وبلغت بسهولة الدور قبل النهائي لكأس آسيا لكرة القدم بالفوز 3-صفر على الصين وسط دعم كبير من المشجعين المتحمسين في أبوظبي يوم الخميس.

وتسبب سردار آزمون في مشكلات لدفاع الصين وصنع الهدف الأول لزميله مهدي طارمي في الدقيقة 18 قبل أن يسجل بنفسه في الدقيقة 31.

وسجل البديل كريم أنصاري فرد الهدف الثالث في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع بعد تمريرة من مهدي.

وخرجت إيران بشباك نظيفة في أول خمس مباريات لتعادل الرقم القياسي لكوريا الجنوبية عندما فعلت الأمر ذاته في كأس آسيا 2015.

وستلعب إيران في قبل النهائي يوم الاثنين أمام اليابان، بطلة آسيا أربع مرات، التي فازت 1-صفر على فيتنام في وقت سابق يوم الخميس.

لكن الشيء السلبي لإيران أن مهدي تلقى بطاقة صفراء في الشوط الثاني وسيغيب بسبب الإيقاف عن مواجهة اليابان.

* بداية ونهاية قوية

وبدأت إيران، بطلة آسيا ثلاث مرات، المباراة بقوة في استاد محمد بن زايد أمام حوالي 19 ألف مشجع للمنتخبين.

وتباطأ فينغ شياوتينغ مدافع الصين في تشتيت الكرة لينقض عليها سردار ويتمهل قليلا ثم يمرر إلى زميله مهدي الذي وضع الكرة من مدى قريب في الشباك الخالية.

وفي أول 28 دقيقة أجرى الإيطالي المخضرم مارتشيلو ليبي مدرب الصين تغييرين وأخرج فينغ وزميله وو شي لكن الفريق استقبل الهدف الثاني بعد دقائق قليلة وسط أخطاء دفاعية متكررة.

وسقط مهدي داخل منطقة جزاء الصين بعد كرة مشتركة وطالب باحتساب ركلة جزاء لكن الحكم القطري عبد الرحمن الجاسم طالب باستمرار اللعب ورفض أيضا مطالبات اللاعبين باللجوء لإعادة الفيديو.

وشهد يوم الخميس أول استخدام لحكم الفيديو المساعد بالبطولة في مباراة اليابان أمام فيتنام، في انطلاق دور الثمانية، وسيستمر ظهوره حتى المباراة النهائية المقرر إقامتها أول فبراير شباط المقبل.

وخطف سردار الكرة من المدافع لو ييمينغ، بشكل مشابه للقطة الهدف الأول، قبل أن يراوغ الحارس يان جونلينغ ويسدد بسهولة في المرمى الخالي.

ولجأ الحكم في هذه اللقطة إلى متابعة إعادة الفيديو في شاشة جانبية في الملعب قبل أن يحتسب الهدف الثاني للمنتخب الذي يبحث عن لقبه الأول منذ 1976.

وحاولت الصين تقليص الفارق في الشوط الثاني ووضع المهاجم البديل شياو تشي الكرة بضربة رأس أعلى المرمى لكن إيران استعادت السيطرة سريعا وصنعت عدة فرص خطيرة.

وانتظرت إيران حتى اللحظات الأخيرة قبل أن يمرر مهدي الكرة إلى زميله أنصاري فرد الذي انفرد بالمرمى وسدد بهدوء ليضيف الهدف الثالث بعد خمس دقائق من المشاركة كبديل.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة