عاجل

عاجل

مسؤول: العراق يتوقع إنتاج 3 ملايين طن قمحا محليا في موسم 2019

مسؤول: العراق يتوقع إنتاج 3 ملايين طن قمحا محليا في موسم 2019
مزارعون ينثرون بذور القمح في حقل في الموصل. أرشيف رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بغداد (رويترز) - قال العراق يوم الثلاثاء إنه يتوقع وصول إنتاج القمح المحلي في موسم 2018-2019 إلى نحو ثلاثة ملايين طن بفضل زيادة الأمطار.

وأوضح مهدي الجبوري وكيل وزارة الزراعة في تصريحات لرويترز أن إجمالي المساحة المزروعة قمحا باستخدام أساليب الري تقلصت من مليون هكتار في موسم 2017-2018 إلى 550 ألف هكتار هذا الموسم، لكن تحسن الأمطار سيزيد المحصول من 2.17 مليون طن في 2018.

وأضاف أن من المتوقع أن يلبي إنتاج هذا الموسم 60 بالمئة من متطلبات برنامج دعم أسعار الغذاء، الذي يحتاج إلى ما بين 4.5 مليون وخمسة ملايين طن من القمح سنويا.

وقال الجبوري إن تحسن الطقس في نينوى، التي كانت في السابق سلة خبز العراق، معناه أن المزيد من القمح جرت زراعته خلال هذا الموسم، مقارنة مع الموسم الماضي. لكنه أضاف أن من المبكر جدا إعطاء تقديرات لإنتاج الحبوب خارج المحافظة.

وأظهر استقصاء أجرته رويترز في يوليو تموز أن نينوى صارت وعاء غبار بعد الجفاف وسنوات الحرب.

وعندما لم تهطل الأمطار على نينوى في الموسم الماضي، اشترت الحكومة ما يزيد قليلا عن مئة ألف طن من القمح من منطقة كانت معتادة على إنتاج ما يقرب من المليون طن سنويا قبل سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2014.

وقال الجبوري إن هذا هو الموسم الزراعي الأول للكثير من المحافظات المحررة من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، ومن ثم فإن هذا الموسم يحتاج إلى الكثير من الجهد.

وفي سبتمبر أيلول، قال العراق إنه سيقلص إجمالي المنطقة المروية إذا ما زرع نصف الكميات في موسم 2018-2019 مع تضرر البلاد من نقص في المياه.

أضاف أنه جرى تخصيص ألف و250 هكتارا فقط لزراعة الأرز خلال الصيف الحالي بسبب نقص المياه، لكنه عبر عن أمله في زيادة هذه المساحة لتصل إلى 25 ألف هكتار الموسم المقبل. وأشار إلى أن هذا يعتمد على التنسيق مع وزارة الموارد المائية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة