المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بريطانيا تقدر أن روسيا خسرت أكثر من 450 جنديا في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جندي أوكراني يطلق النار من سلاح مضاد للدبابات من طراز NLAW خلال تدريب في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا
جندي أوكراني يطلق النار من سلاح مضاد للدبابات من طراز NLAW خلال تدريب في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا   -   حقوق النشر  Vadim Ghirda/Copyright 2022 .

قال وزير الدفاع البريطاني يوم الجمعة، إن بريطانيا تقدر أن موسكو خسرت أكثر من 450 جنديا في أوكرانيا.

وفي حديثه إلى قناة "سكاي نيوز" البريطانية، لفت بن والاس، إلى أن روسيا فشلت في السيطرة على أوكرانيا في يوم واحد.

واشار إلى أن موسكو لم تكن تنوي أبدا أن يقتصر غزوها على إقليم دونباس (شرقي أوكرانيا)، لكنها خططت دائمًا للاستيلاء على "أوكرانيا بأكملها".

ومجددا أكد وزير الدفاع البريطاني، أنّ المملكة المتحدة لن ترسل جيوشا بريطانية لـ"محاربة (الروس) بشكل مباشر". ووصف والاس الهجوم الروسي على أوكرانيا بالـ "همجي وغير المبرر".

ولفت والاس إلى أن فرضية مشابهة قد "تُطلق حربًا أوروبية لأننا دولة عضو في حلف شمال الأطلسي" وستكون بذلك "روسيا تُهاجم الحلف الأطلسي".

وخلال مكالمة هاتفية، وعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صباح الجمعة بتعزيز الدعم البريطاني لأوكرانيا، بعد استهداف روسيا العاصمة كييف، وفق ما أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية.

وأفاد الرئيس الأوكراني رئيس الوزراء البريطاني بـ"آخر التطورات العسكرية الروسية لا سيّما الضربات الصاروخية والمدفعية على المدن الأوكرانية والأحداث الرهيبة التي وقعت في كييف في الساعات الأولى من صباح" الجمعة، بحسب داونينغ ستريت.

وقال متحدث باسم رئاسة الحكومة البريطانية، إن جونسون أكد لزيلينسكي أن "العالم متّحد في خوفه من ما يفعله (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".

و"تعهّد (جونسون) بتقديم دعم إضافي" لأوكرانيا "في الأيام المقبلة"، بدون تحديد طبيعة هذا الدعم، بحسب المصدر نفسه.

وجاءت المكالمة بين جونسون وزيلينسكي قبل أن تعلن موسكو منع كل الطائرات المرتبطة ببريطانيا من دخول مجالها الجوي بعدما فرضت لندن عقوبات على شركة الطيران الروسية أيروفلوت ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت استعدادها لإرسال أسلحة دفاعية.