المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

زيلينسكي: الوضع في مدينة بوروديانكا "أشد فظاعة بكثير" من مجزرة بوتشا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
متطوعون يساعدون رجال الإنقاذ في إزالة حطام مبنى في بلدة بوروديانكا بشمال غرب كييف، في 7 أبريل 2022.
متطوعون يساعدون رجال الإنقاذ في إزالة حطام مبنى في بلدة بوروديانكا بشمال غرب كييف، في 7 أبريل 2022.   -   حقوق النشر  أ ف ب

أبرز المستجدات السياسية والميدانية للحرب في أوكرانيا لهذا الخميس.

  • اتهمت كييف بودابست بمساعدة بوتين في حربه على أوكرانيا بعدما قال رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، أمس الأربعاء، إن بلاده مستعدة لدفع تكاليف الغاز الروسي بالروبل، الأمر الذي تطالب به موسكو لدعم عملتها الوطنية. وهناك خلاف حول عدّة مسائل مستمر بين بين بودابست وبروكسل، ويصف بعض المراقبين رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، بـ"رجل بوتين" داخل الاتحاد.
  • دافع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن اتصالاته المتكررة بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وهي الاتصالات التي تكثفت منذ إعلان الأخير غزو أوكرانيا في 24 شباط-فبراير. وقال ماكرون إنه يتحمل مسؤولية التواصل مع موسكو "بشكل كامل"، حيث يسعى، بصفته رئيس فرنسا، إلى وضع "هيكل جديد للسلام في أوروبا". وانتقد ماكرون رئيس وزراء بولندا ماتيوش مورافتسكي الذي قال سابقاً الثلاثاء إن "لا يجب التفاوض مع المجرمين"، قائلاً إن مورافتسكي ينتمي إلى اليمين المتطرف، وتدخل مراراً في الحملة الانتخابية الفرنسية.
  • دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الساسة الغربيين إلى عدم التردد في فرض عقوبات جديدة على قطاع النفط الروسي، قائلاً إن تقاعسهم يهدد حياة الأوكرانيين. وكان الاتحاد الأوروبي وافق على فرض حظر على استيراد الفحم الحجري من روسيا، غيره أن أعضاءه الـ27 فشلوا في التوافق على فرض حظر على النفط والغاز. وتؤمن روسيا نحو نحو 95 مليار يورو سنوياً لميزانيتها من بيع النفط إلى دول الاتحاد الأوروبي، ونحو 4 مليارات فقط من الفحم الحجري.
  • ميدانياً، وصلت قافلة تابعة للصليب الأحمر من ماريوبول الجنوبية (بحر آزوف) إلى مدينة زابوروجيا شمالاً، حيث نجحت في إجلاء أكثر من 500 مدني من المدينة التي دُمرت بنسبة 90 بالمئة بحسب مسؤولين أوكرانيين. وتوازياً مع انسحاب الجيش الروسي من شبه التام من شمال البلاد، دعت كييف سكان شرق أوكرانيا الأربعاء إلى إخلاء المنطقة "فورا"، وسط مخاوف من هجوم كبير للجيش الروسي على حوض منطقة الدونباس الذي أصبح الآن هدفاً أساسياً للكرملين.

07.04.2022
23:10

بايدن يعتبر "المؤشرات على عمليات الاغتصاب والتعذيب والإعدام" في أوكرانيا "إهانة للبشرية"

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس أنّ "المؤشّرات على تعرض أشخاص لعمليات اغتصاب وتعذيب وإعدام" في أوكرانيا هي "إهانة للبشرية"، وذلك بعد أن علّقت الأمم المتّحدة عضوية موسكو في مجلس حقوق الإنسان بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال بايدن في بيان إنّ "المؤشّرات على تعرّض أشخاص لعمليات اغتصاب وتعذيب وإعدام - وفي بعض الحالات مع تدنيس جثثهم - هي إهانة للبشرية"، مرحّباً بنتيجة التصويت في الجمعية العامة، ومعتبراً أنّ "أكاذيب روسيا لا تصمد في وجه الأدلة التي لا يمكن إنكارها على ما يحدث في أوكرانيا".

07.04.2022
22:39

زيلينسكي: الوضع في بوروديانكا "أشد فظاعة بكثير" من بوتشا 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الخميس إن الوضع في بوروديانكا الواقعة شمال غرب كييف والتي استعادها الأوكرانيون مؤخرا من الروس، "أشد فظاعة بكثير" من الوضع في بوتشا حيث ارتُكبت مذابح بحق مدنيين.وأكد زيلينسكي في خطابه اليومي للأمة أن "هناك ضحايا أكثر للمحتلين الروس" في هذه المدينة الصغيرة من عدد الضحايا في بوتشا الواقعة أيضا شمال غرب العاصمة.

07.04.2022
21:35

النيابة الأوكرانية تعلن العثور على 26 جثة بين أنقاض مبنيين قرب كييف

قام مسعفون أوكرانيون بسحب 26 جثة من تحت انقاض مبنيين سكنيين تعرضا للقصف في بوروديانكا شمال غرب كييف، وفق ما اعلنت النائبة العامة لأوكرانيا إيرينا فينيديكتوفا. وقال المصدر المذكور على فيسبوك إنها "المدينة الاكثر تعرضا للدمار في منطقة" العاصمة، مضيفا "من الصعب توقع العدد الاجمالي للقتلى" في بوروديانكا حيث "تم استهداف السكان المدنيين فقط".

07.04.2022
19:23

تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان اجراء "غير قانوني" (الخارجية الروسية)

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية في بيان الخميس ان تعليق عضوية موسكو في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة هو إجراء "غير قانوني".وأضاف البيان ان روسيا تعتبر هذا الاجراء "غير قانوني وذا دوافع سياسية ويهدف في شكل متعجرف الى معاقبة دولة سيدة عضو في الأمم المتحدة تمارس سياسة داخلية وخارجية مستقلة".

07.04.2022
19:18

الولايات المتحدة تنهي علاقاتها التجارية الطبيعية مع روسيا على خلفية غزو أوكرانيا

صوت الكونغرس الأمريكي الخميس على إنهاء العلاقات التجارية الطبيعية مع موسكو فيما يصعد البيت الأبيض ضغوطه على الرئيس فلاديمير بوتين على خلفية غزوه لأوكرانيا. وأقر مجلس الشيوخ بالإجماع التشريع الذي ينطبق أيضا على بيلاروس والذي يمكّن الرئيس جو بايدن من فرض زيادات حادة في التعرفات على الواردات، قبل أن يصادق عليه مجلس النواب.

07.04.2022
19:17

مجموعة السبع تعلن عقوبات اقتصادية ومالية جديدة ضد روسيا (بيان)

أعلنت دول مجموعة السبع الخميس عقوبات اقتصادية جديدة ضد روسيا بينها فرض حظر على كل الاستثمارات الجديدة في القطاعات الرئيسية وذلك ردا على "التصعيد المستمر للحرب" في أوكرانيا.وجاء في بيان للمجموعة "نحظر أي استثمار جديد في القطاعات الرئيسية للاقتصاد الروسي، بما فيها الطاقة"، معلنة أيضا "عقوبات إضافية على قطاع الدفاع الروسي" و"النخب" المؤيدة للحرب التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

07.04.2022
19:12

الاستخبارات الألمانية اعترضت اتصالات لاسلكية تتعلق بعمليات القتل في بوتشا

اعترضت أجهزة الاستخبارات الألمانية اتصالات لاسلكية لجنود روس يتحدثون فيها عن مقتل مدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية، حسبما أوردت مجلة دير شبيغل الخميس، ما قد يمثل أدلة جديدة تربط قوات موسكو بمصرع العشرات. ويبدو أن بعض المواد الصوتية التي جمعت تتناول ضحايا عثر على جثثهم في شارع رئيسي في بوتشا، على ما ذكرت المجلة نقلا عن إفادة لجهاز الاستخبارات الخارجية الألماني أمام البرلمان في اجتماع مغلق.

ومن بين الاتصالات التي تم اعتراضها ما قاله جندي عن تفاصيل قيامه مع فرقته بإطلاق النار على شخص كان على دراجة. وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس في بوتشا ثلاث جثث في جوار دراجات من بين 20 جثة عثر عليها في الشارع بعد انسحاب القوات الروسية. لكن الكرملين نفى الاتهامات بارتكاب عمليات قتل جماعي وقال إن الصور عن بوتشا "مفبركة" أو أن الوفيات حصلت بعد انسحاب القوات الروسية.

وقالت شبيغل إن الملفات الصوتية المعترَضة تقدم أيضا دليلا على دور لمجموعة فاغنر الأمنية في الفظائع.

وعمليات القتل لم تكن على ما يبدو حالات عشوائية، بل كان الجنود يناقشون القتل "كما لو أنهم يناقشون أمورا في حياتهم اليومية" وفق المجلة.

وكانت الحكومة الألمانية قد أعلنت الأربعاء أن صورا بالاقمار الاصطناعية التقطت الشهر الماضي توفر دليلا قويا يدحض النفي الروسي لارتكاب الفظائع.

وتغطي الصور الموجودة مع برلين الفترة من 8 إلى 10 آذار/مارس و"أدت إلى الاستنتاج بأن الضحايا الذين شاهدنا جميعا صورهم، كانوا هناك أقله منذ 10 آذار/مارس"، بحسب المتحدث باسم الحكومة شتيفان هيبسترايت.

وأكد أن "أدلة موثوقة تشير إلى أن الجنود وقوات الأمن الروسية نشروا في هذه المنطقة من 7 آذار/مارس حتى الثلاثين منه".

وردا على سؤال عما اذا كانت صور الأقمار الاصطناعية التي اطلع عليها المسؤولون الألمان جاءت من حلفاء أو من مصادر صحافية قال هيبسترايت "هذه استنتاجاتنا ولكن كما تعلمون فإننا لا نعلق على مصدر الأمور الاستخباراتية أو نقيمها".

وصوتت الجمعية العامة للامم المتحدة التي تضم 193 دولة عضوا، الخميس على تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الانسان التابع للمنظمة الدولية بسبب غزوها أوكرانيا، وذلك بتأييد 93 صوتا.

07.04.2022
18:49

 روسيا تؤكد مواصلة "الدفاع عن مصالحها بكل السبل القانونية" بعد تعليق عضويتها في مجلس حقوق الإنسان (متحدث)

أعرب الكرملين الخميس عن اسفه لتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، مشددا على ان روسيا تعتزم "مواصلة الدفاع عن مصالحها بكل السبل القانونية". وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لقناة سكاي نيوز البريطانية "نأسف لهذا الامر وسنواصل الدفاع عن مصالحنا بكل السبل القانونية".

07.04.2022
18:47

متحدث باسم الكرملين يقر ب"خسائر" عسكرية "كبيرة" في أوكرانيا

اقرت موسكو الخميس بـ"خسائر كبيرة" في صفوف جيشها المنتشر في اوكرانيا، وفق ما اعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف ولكن من دون أن يحددها. وقال المتحدث في مقابلة مع قناة سكاي نيوز البريطانية "تكبدنا خسائر عسكرية كبيرة، إنها مأساة هائلة بالنسبة الينا".

07.04.2022
18:46

بلينكن يتهم الروس بارتكاب فظائع جديدة في أوكرانيا "في هذه اللحظة بالذات"

اعلن وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن الخميس اثر اجتماع لحلف شمال الأطلسي ان بلاده تعتبر ان روسيا تواصل ارتكاب "فظائع" في اوكرانيا "في هذه اللحظة بالذات". وصرح بلينكن للصحافيين في بروكسل بأنه في ما يتجاوز بوتشا قرب كييف، حيث تتهم اوكرانيا والغربيون موسكو بارتكاب "مجزرة" بحق مدنيين، "هناك مدن كثيرة اخرى احتلتها روسيا ومدن اخرى لا تزال تحتلها، (وكلها) أماكن علينا ان نعتبر ان الجنود الروس يرتكبون فيها مزيدا من الفظائع في هذه اللحظة بالذات".