المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إعلام رسمي: إيران ترسل ردا "بناء" على اقتراحات أمريكا بخصوص الاتفاق النووي

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – نقلت وسائل إعلام رسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن إيران أرسلت ردا “بناء” على المقترحات الأمريكية المتعلقة بإحياء اتفاق 2015 النووي الذي أبرمته طهران وقوى عالمية.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية نقلا عن كنعاني “النص الذي أرسلته (إيران) له أسلوب بناء يهدف لاختتام المفاوضات”.

وقال مسؤول أمريكي اشترط عدم ذكر هويته أن الحكومة الأمريكية تلقت الرد الإيراني، لكنه لم يذكر أي صفة متعلقة بالوثيقة. ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية حتى الآن على طلب للتعقيب.

وذكر تقرير هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أن رد إيران أرُسل إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، المسؤول عن تنسيق المحادثات. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وبعد 16 شهرا من المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن قال بوريل في الثامن من أغسطس آب إن الاتحاد الأوروبي طرح عرضا نهائيا لحل أزمة إحياء الاتفاق النووي.

وقال وزير الخارجية الإيراني يوم الأربعاء إن بلاده تريد ضمانات أقوى من واشنطن لإحياء اتفاق 2015 النووي، مضيفا أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ينبغي أن تتخلى عن “تحقيقاتها ذات الدوافع السياسية” بخصوص عمل طهران النووي.

وبموجب اتفاق 2015 فرضت إيران قيودا على برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.