المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

استفتاءات في دونباس وخيرسون الأوكرانيتين في تصعيد كبير للنزاع وكييف تقول إنها ستردّ على موسكو بالقوة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جندي روسي في منطقة خيرسون الأوكرانية
جندي روسي في منطقة خيرسون الأوكرانية   -   حقوق النشر  AP

أعلن الانفصاليون الثلاثاء في دونباس الأوكرانية التي تنقسم إلى منطقتين (لوهانسك ودونيتسك) استفتاءين للانضمام إلى روسيا، سيتم إجراؤهما بين الـ23 والسابع والعشرين من سبتمبر-أيلول  

وفي الجنوب، حيث تسيطر روسيا على الجزء الأكبر من منطقة خيرسون، أعلون مسؤولون موالون لموسكو إجراء استفتاء في الموعد نفسه، فيما رجح مسؤول في منطقة زابوريجيا تنظيم استفتاء في المناطق التي تسيطر عليها روسيا. 

ومن الواضح أن هناك تنسيقاً مسبقاً بين تلك المناطق الانفصالية لناحية إعلان موعد الاستفتاءات، في خطوة من شأنها أن تشكل عاملاً مهماً وتطوراً بارزاً في الحرب التي بدأت منذ نحو 7 أشهر. 

وسبق أن ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية في العام 2014 في استفتاء نظّم في أعقاب تدخّل عسكري، في خطوة اعتبرتها كييف والغرب غير مشروعة.

أدناه أبرز المستجدات من أوكرانيا

20.09.2022
22:06

وسائل إعلام روسية: تأجيل خطاب بوتين إلى يوم غد

قالت وسائل إعلام روسية مساء الثلاثاء إن الرئيس فلاديمير بوتين أجل خطابه "المهم" بخصوص الاستفتاءات التي أعلنت عنها مناطق أوكرانية سابقاً اليوم حتى صباح الغد، الأربعاء. 

وذكر الإعلام الروسي أنه تم تأجيل خطاب الرئيس حتى يوم غد، تحديداً بتمام الثامنة صباحاً بتوقيت موسكو، بينما ذكرت فوربس الأمريكية نقلاً عن مصدرين في الكرملين أن الخطاب "سيتم بثه عندما يستيقظ الشرق". 

ولم يتضح لماذا تم تأجيل الكلمة. 

وقال خبراء إن بوتين قد يعلن التعبئة العامة أو الجزئية في روسيا. 

20.09.2022
20:52
مع إعلان الانفصاليين اليوم، الثلاثاء، في ثلاث مناطق أوكرانية إجراء استفتاءات للانضمام إلى روسيا، يرى خبراء ومراقبون أن الحرب تدخل منعطفاً بالغ الخطورة ويصفون الإعلانات بالتصعيد الكبير من جانب موسكو.

20.09.2022
19:15

ماكرون: الاستفتاءات الروسية في أوكرانيا مهزلة

ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء بالاستفتاءات التي يعتزم الانفصاليون الموالون لروسيا تنظيمها في أوكرانيا معتبرا أن أي استفتاء بشأن الضم لن تكون له أهمية من الناحية القانونية.

وقال للصحافيين على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة "أعتقد أن ما أعلنت عنه روسيا مهزلة"، معتبرا ذلك "استفزازا جديدا ... لن يؤثر على موقفنا". وأضاف "إن فكرة تنظيم استفتاءات في مناطق تشهد حربا، وتتعرض لقصف، هي قمة السخرية".

20.09.2022
18:41

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تويتر إنه ناقش مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان "القضايا الأمنية الحالية" في اتصال هاتفي، دون الخوض في تفاصيل.

20.09.2022
18:38

المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد أن استفتاءات الانضمام إلى روسيا غير مقبولة

أكد المستشار الألماني، أولاف شولتس، الثلاثاء، أن الاستفتاءات التي أعلنت عنها المناطق الانفصالية والإدارات الموالية لروسيا في مناطق خيرسون و زابوريجيا ودونيتسك ولوهانسك "لا يمكن قبولها".

20.09.2022
18:35

ارتفعت كميات الغاز والفحم والخام التي استوردتها الصين من روسيا في شهر آب-أغسطس بنحو 68 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بحسب بيانات جمركية رسمية.

20.09.2022
18:33

الأمين العام لحلف الناتو: الاستفتاء الروسي المقرر في أوكرانيا "تصعيد إضافي" للحرب

ندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ الثلاثاء بالاستفتاءات التي تعتزم السلطات المدعومة من روسيا إجراءها في أوكرانيا، معتبرا أنها تصعيد إضافي في الحرب التي يشنها الكرملين.

وكتب ستولتنبرغ على تويتر "استفتاءات زائفة ليس لها شرعية ولا تغيّر في طبيعة الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا. هذا تصعيد إضافي في حرب بوتين". وأضاف "على المجتمع الدولي أن يدين هذا الانتهاك السافر للقانون الدولي وأن يزيد من دعمه لأوكرانيا".

20.09.2022
18:32

واشنطن لن تعترف "مطلقاً" بضم روسيا أراض أوكرانية 

نددت الولايات المتحدة بعمليات الاستفتاء التي تعتزم روسيا إجراءها لضم مناطق أوكرانية واعتبرتها خطوات "زائفة" مؤكدة أنها لن تعترف بالنتائج.

وقال مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن الأمن القومي جيك ساليفان إن "تلك الاستفتاءات إهانة لمبادئ السيادة ووحدة الأراضي". وأضاف "إذا حدث ذلك، فإن الولايات المتحدة  لن تعترف مطلقاً بمطالبات روسيا بأي أجزاء من أوكرانيا تقول إنها ضمتها".

20.09.2022
18:31

أوكرانيا: استفتاءات روسيا ستدمر أي احتمال لإجراء محادثات

نقل موقع ليغا.نت الإخباري الأوكراني عن المتحدث باسم مكتب الرئيس الأوكراني قوله يوم الثلاثاء إن أي استفتاء يتم إجراؤه في الأراضي الأوكرانية التي تحتلها روسيا بشأن الانضمام إلى روسيا سيدمر أي فرصة ما زالت موجودة لإجراء محادثات بين كييف وموسكو.

ونقل الموقع عن سيرهي نيكيفوروف قوله "دون الاستفتاءات، ما زالت هناك فرصة ضئيلة للتوصل إلى حل دبلوماسي. أما بعد الاستفتاءات فلا توجد فرصة".

وأدلى نيكيفوروف بهذه التصريحات ردا على إعلان المسؤولين الذين عينتهم روسيا في أربع مناطق أوكرانية محتلة اعتزامهم إجراء استفتاءات خلال الأسبوع المقبل بشأن الانضمام رسميا إلى روسيا.

20.09.2022
18:01

روسيا تبلغ فرنسا بأن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا "غير مقبول"

حذر نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غريشكو خلال لقاء الثلاثاء مع السفير الفرنسي لدى موسكو بيير ليفي باريس من إرسال أسلحة الى أوكرانيا معتبرا أن ذلك "غير مقبول". 

وقالت الخارجية الروسية في بيان أن "تركيز الانتباه كان على عدم مقبولية إرسال مزيد من الأسلحة الغربية الى أوكرانيا، بما في ذلك الأسلحة الفرنسية، وهي أسلحة يستخدمها نظام كييف لقصف منشآت مدنية وبنى تحتية".

المصادر الإضافية • وكالات