رئيس البرازيل المنتخب يدعو‭ ‬إلى السلام خلال اجتماعين مع مندوبين عن روسيا وأوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
رئيس البرازيل المنتخب يدعو‭ ‬إلى السلام خلال اجتماعين مع مندوبين عن روسيا وأوكرانيا
رئيس البرازيل المنتخب يدعو‭ ‬إلى السلام خلال اجتماعين مع مندوبين عن روسيا وأوكرانيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023

ساو باولو (رويترز) – التقى الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يوم السبت مع ممثلين عن روسيا وأوكرانيا قبل تنصيبه، ودعا إلى إنهاء الحرب بين البلدين.

وقال لولا، الذي سيؤدي اليمين الدستورية يوم الأحد، على تويتر إنه التقى بشكل منفصل مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو ونائبة رئيس الوزراء الأوكراني يوليا سفيريدينكو.

وتزور ماتفيينكو وسفيريدينكو البرازيل لتمثيل بلديهما في حفل تنصيب لولا والتقيتا معه ومع ماورو فييرا الذي سيشغل منصب وزير العلاقات الخارجية في حكومته الجديدة، وفقا للصور التي نشرها الزعيم اليساري.

وقال لولا إنه أبلغ ماتفيينكو بأن البرازيل ترغب في إحلال “السلام وأن يعمل الجانبان على إيجاد أرضية مشتركة لإنهاء الصراع” الذي بدأ عندما أرسلت موسكو قوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وقال إن نائبة رئيس الوزراء الأوكراني سلمت له تقريرا عن الوضع في بلدها.

وقال لولا، الذي تحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق من هذا الشهر لبحث العلاقات بين البرازيل وروسيا، “نؤمن في البرازيل بالدفاع عن سلامة الدول وسوف نتحدث مع كل من هو ممكن من أجل السلام”.

ومن المتوقع أن يسافر لولا إلى الولايات المتحدة والصين والأرجنتين في وقت مبكر من ولايته، بينما قالت مصادر لرويترز إن المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد يزوراه في برازيليا خلال هذا الشهر.