عاجل

عاجل

كلاريانت تشكل مشروعا مشتركا مع سابك تحت شراكة جديدة

تقرأ الآن:

كلاريانت تشكل مشروعا مشتركا مع سابك تحت شراكة جديدة

كلاريانت تشكل مشروعا مشتركا مع سابك تحت شراكة جديدة
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

زوريخ (رويترز) - قالت كلاريانت السويسرية يوم الثلاثاء إنها ستدمج نشاطها للمواد عالية الأداء مع ذلك التابع لمساهمها الرئيسي الجديد الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من أجل التركيز على الكيماويات المتخصصة عالية القيمة.

وقال الرئيس التنفيذي لكلاريانت هاريولف كوتمان في مؤتمر صحفي إن الشريكين اتفقا ألا تستحوذ سابك على كلاريانت لكنها قد تعزز الحصة التي اشترتها والبالغة 24.99 بالمئة لإنقاذها من عرض استحواذ غير ودي محتمل.

وسيتولى إرنستو أوشيلو، نائب الرئيس التنفيذي للكيماويات المتخصصة في سابك، منصب الرئيس التنفيذي لكلاريانت من الشهر المقبل محل كوتمان (62عاما)الذي سيصبح رئيسا لمجلس الإدارة. وكان كوتمان شغل منصب الرئيس التنفيذي لمدة عشرة أعوام.

وفي أكتوبر تشرين الأول تخلت كلاريانت ومجموعة هنتسمان الأمريكية عن خطة اندماج قيمتها 20 مليار دولار في انتصار لمستثمرين قاوموا الصفقة لأشهر على أساس إنها ستدمر القيمة لمساهمي الشركة.

وبموجب بنود اتفاق الشراكة، تحوز كلاريانت حصة أغلبية في الشركة المدمجة الجديدة التي ستجمع تحت مظلتها قسمي الإضافات والأصباغ عالية القيمة التابعين لها وأجزاء من أنشطة الكيماويات المتخصصة لسابك.

وقالت كلاريانت في بيان إنها ستفصل باقي أنشطة اللدائن ومواد الطلاء بحلول 2020.

وبحلول 2021، تستهدف المجموعة مبيعات سنوية بنحو تسعة مليارات فرنك سويسري (9.36 مليار دولار) مقارنة مع 6.38 مليار في 2017 وهامش أرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاكات واستهلاك الديون (إبيتدا) بنحو 20 بالمئة.

وقال كوتمان إن من المهم تحقيق ثقل كبير في قطاع الكيماويات المتخصصة مضيفا أن مبيعات بقيمة 15 مليار دولار كان يمكن أن تحققها الشركة من خلال الاندماج مع هنتسمان "ما زالت قابلة للتحقيق".

ويُظهر التحرك أن الشركات السعودية تحاول تعزيز نفوذها خارج المملكة في إطار الخطة الطموح "رؤية 2030" التي يتبناها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع موارد الاقتصاد.

وقالت المجموعة إن ضم العمليات سيحقق وفورات سنوية بنحو 100 مليون فرنك سويسري على مدار ثلاثة أعوام من إغلاق الصفقة.

وسيتكلف تنفيذ الخطة 80 مليون فرنك وسيبدأ في مطلع 2020 وسيرفع ربحية السهم بشكل كبير في العام الأول.

وبموجب اتفاق حوكمة وُقع يوم الثلاثاء، سيزيد حجم مجلس إدارة كلاريانت ليضم 12 عضوا بدلا من عشرة، منهم أربعة أعضاء سترشحهم سابك. ويجب أن يقر المساهمون التغييرات خلال اجتماع يعقد في 16 أكتوبر تشرين الأول.

(الدولار = 0.9619 فرنك سويسري)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة