عاجل

عاجل

مصادر: تفويض موليس بشأن مراجعة أعمال أدنوك الإماراتية ينتهي هذا العام

تقرأ الآن:

مصادر: تفويض موليس بشأن مراجعة أعمال أدنوك الإماراتية ينتهي هذا العام

مصادر: تفويض موليس بشأن مراجعة أعمال أدنوك الإماراتية ينتهي هذا العام
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من ديفيد باربوشيا وهديل الصايغ وسعيد أزهر

دبي (رويترز) - قالت مصادر مطلعة إن تفويض بنك الاستثمار الأمريكي موليس بشأن تقديم المشورة بخصوص استراتيجية أعمال شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وفرص الاستثمار للشركة العملاقة سينتهي هذا العام.

ووقعت ادنوك عقدا أجله عام مع موليس في 2017 جرى تمديده في وقت لاحق حتى نهاية العام الجاري. لكن بداية من العام المقبل، سترسي أدنوك التفويضات على أساس كل صفقة على حدة وفقا لما ذكره مصدر على دراية بهذا الموضوع طلب عدم نشر اسمه.

وأحجم بنك موليس عن التعليق، بينما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من أدنوك.

وعينت أدنوك بنك الاستثمار الأمريكي المتخصص بتفويض لتقديم المشورة في الاستراتيجية بهدف خلق شراكات وفرص استثمارية مشتركة في قطاعات جديدة من أنشطة أعمال الشركة والتوسع فيها.

وتسعى الشركة المملوكة لحكومة أبوظبي لجذب استثمارات بمليارات الدولارات من خلال مشروعات مشتركة، بينما تستعد لتنفيذ طرح عام للأسهم في بعض وحداتها.

وقدم موليس المشورة لأدنوك في صفقة اُعلنت هذا الأسبوع مع بيكر هيوز، ثاني أكبر شركة خدمات نفطية في العالم، التي ستستحوذ على حصة قدرها خمسة في المئة في وحدة أدنوك للحفر مقابل 550 مليون دولار.

وقال أحد المصادر إن أدنوك ستواصل العمل مع موليس حتى تستكمل صفقة بيكر هيوز في وقت لاحق هذا العام.

وتواجه بنوك الاستثمار المتخصصة منافسة متزايدة من بنوك أكبر حجما في منطقة الخليج، حيث تميل الحكومات والشركات الحكومية الكبيرة إلى إقامة علاقات مصرفية بناء على تعهدات الإقراض الخاصة بالبنوك. وزاد بعض هؤلاء العملاء اقتراضهم للتغلب على تداعيات هبوط أسعار النفط.

وأسس كين موليس صانع الصفقات الأمريكي بنك موليس، ومقره نيويورك، في عام 2007. ولدى البنك حضور قوي في الشرق الأوسط بعدما حفر لاسمه مكانا هناك قبل سبع سنوات من خلال تقديم المشورة لحكومة دبي بشأن إعادة هيكلة ديون بقيمة 25 مليار دولار لمجموعة دبي العالمية.

وعينته أيضا أرامكو السعودية لتقديم المشورة في خطتها لطرح عام أولي ضخم للأسهم. وقالت مصادر في وقت لاحق لرويترز إن الخطة تأجلت، على الرغم من إصرار ولي العهد السعودي في مقابلة مع بلومبرج على أن الخطة ستمضي قدما.

وعلى مدى العام الأخير أجرت أدنوك، التي تدير جميع الاحتياطيات النفطية المؤكدة تقريبا في دولة الإمارات، عمليات جمع تمويل في إطار إصلاح هيكلها الرأسمالي.

وتضمن ذلك عدة قروض وأول طرح عام لسندات وإدراج حصة نسبتها عشرة بالمئة في وحدتها للتوزيع في أواخر العام الماضي في أكبر طرح عام أولي تشهده أبوظبي خلال عشر سنوات.

وقالت مصادر في ذلك الحين إن أدنوك حصلت على قرض كبير بقيمة ستة مليارات دولار العام الماضي من مجموعة بنوك من بينها جيه.بي مورجان وإتش.إس.بي.سي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة