عاجل

عاجل

رئيس السلطة القضائية بإيران: الشروط الأوروبية للتجارة بدون الدولار غير مقبولة

حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) - نقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء عن رئيس السلطة القضائية الإيرانية صادق آملي لاريجاني قوله يوم الاثنين إن طهران لن تقبل أبدا "الشروط المهينة" التي حددها الاتحاد الأوروبي للتجارة دون استخدام الدولار التي تهدف لتفادي العقوبات الأمريكية.

وفتحت فرنسا وألمانيا وبريطانيا قناة جديدة للتجارة مع إيران دون استخدام الدولار للالتفاف على العقوبات التي عاودت واشنطن فرضها على إيران بعد قرار الرئيس دونالد ترامب في مايو أيار الانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع ست قوى كبرى عام 2015.

ونقلت الوكالة عن لاريجاني قوله "بعد تسعة أشهر من المماطلة والتفاوض، أنشأ الأوروبيون آلية محدودة... للغذاء والدواء فقط".

وأضاف "لن تقبل إيران أبدا هذه الشروط الغريبة والمهينة الخاصة بالانضمام إلى الآلية التجارية والمفاوضات بشأن برنامجها الصاروخي".

وهددت إيران بالانسحاب من الاتفاق النووي مالم ما لم تتح القوى الأوروبية لها الحصول على منافع اقتصادية. وتعهد الأوروبيون بمساعدة الشركات على إجراء معاملات مع إيران ما دامت تلتزم بالاتفاق.

ونجحت العقوبات الأمريكية الجديدة إلى حد بعيد في إقناع الشركات الأوروبية بالتخلي عن التعامل مع إيران، وقالت واشنطن إنها لا تتوقع أن يتغير ذلك بسبب مسعى الاتحاد الأوروبي الذي يعرف بالآلية ذات الغرض الخاص.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة