وفاة السجينة الإماراتية علياء عبد النور بالسجن

وفاة السجينة الإماراتية علياء عبد النور بالسجن
Copyright 
بقلم:  Euronews مع رويترز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

وفاة سجينة مريضة بالسرطان في الإمارات بعد مطالبة الأمم المتحدة بالإفراج عنها

اعلان

 بعد 4 سنوات من السجن، توفيت الإماراتية علياء عبد النور، يوم السبت، في سجن الوثبة في أبو ظبي، حيث عانت خلال هذه السنوات من اصابتها بتليف الكبد وهشاشة العظام وتضخم الغدد الليمفاوية.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم الأحد إن امرأة مريضة بالسرطان في مرحلة متأخرة وكانت تقضي عقوبة السجن عشر سنوات في الإمارات توفيت بالسجن وذلك بعد شهرين من مطالبة الأمم المتحدة بالإفراج عنها لاعتبارات صحية.

وفي فبراير شباط، دعا خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة السلطات الإماراتية للإفراج عن علياء عبد النور لتقضي آخر أيام حياتها في منزلها وقالوا إنهم قلقون بشأن تقارير تفيد بأنها تلقى معاملة مهينة شملت تقييدها بالسرير تحت حراسة مسلحة.

وصدر حكم بالسجن عشر سنوات على علياء في عام 2017 بعد إدانتها باتهامات منها تمويل جماعات إرهابية. وجرى تشخيص إصابتها بسرطان الثدي بعد اعتقالها عام 2015.

وتسرب مقطع صوتي زُعِمَ أنه لها في مايو الماضي ذكرت فيه أنها تعرضت للتعذيب، وأنها حُرمت من العلاج والأدوية اللازمة، حيث أصيبت بمرض السرطان مرة أخرى، بعد أن كانت قد شفيت منه العام 2008.

وقالت هيومن رايتس ووتش في بيان هذا العام "قال أفراد أسرتها إنهم يعتقدون أن اعتقالها مرتبط بتبرعات بسيطة قدمتها لأسر سورية في 2011 في بداية الانتفاضة السورية".

وأكدت هيومن رايتس ووتش لرويترز تقارير نشرت يوم السبت على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام عربية وأفادت بوفاة علياء.

ولم ترد السلطات الإماراتية على الفور على طلب التعليق.

وكانت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان وأسرة علياء قد اتهمت السلطات الإماراتية في السابق بحرمانها من الرعاية الطبية الملائمة ومن الاتصال الدوري بأقاربها.

وأفاد تقرير هيومن رايتس ووتش بأن سلطات المستشفى ذكرت أن علياء كانت ترفض علاج السرطان. وقالت أسرتها إنها أجبرت على التوقيع على وثيقة رفض العلاج.

اقرأ أيضا على يورونيوز:

إسرائيل تقتل قياديا في حماس في أول ضربة موجهة منذ سنوات

شاهد: زعيم كوريا الشمالية يشرف على تدريب على توجيه ضربات

مسؤول قطري: لن نمنح "أعداءنا" المصريين تأشيرات دخول

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بعد وزارة "السعادة" الإمارات تطلق وزارة "اللامستحيل" بدون وزير

تضامنا مع غزة الشارقة تلغي احتفالات رأس السنة.. فماذا عن دبي وأبو ظبي؟

بعد زيارة الإمارات.. بوتين يصل إلى السعودية ويلتقي بن سلمان