المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مسؤول دولي أجرى محادثات "بناءة" في موسكو حول صادرات الحبوب الأوكرانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مسؤول دولي أجرى محادثات "بناءة" في موسكو حول صادرات الحبوب الأوكرانية
مسؤول دولي أجرى محادثات "بناءة" في موسكو حول صادرات الحبوب الأوكرانية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

الأمم المتحدة (رويترز) – قال متحدث بالأمم المتحدة يوم الجمعة إن مارتن جريفيث منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة بالأمم المتحدة أجرى محادثات “صريحة وبناءة” مع المسؤولين الروس تركزت حول تسهيل صادرات الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود.

وأضاف المتحدث ستيفان دوجاريك أن جريفيث اجتمع مع مسؤولين معنيين بالشؤون الخارجية والدفاع أثناء زيارته لموسكو يومي الخميس والجمعة.

ومنذ غزو روسيا أوكرانيا في 24 فبراير شباط توقفت شحنات الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر السوداء كما أن هناك أكثر من 20 مليون طن من الحبوب عالقة في صوامع.

وقال سفير روسيا في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا لرويترز يوم الجمعة “قلنا بوضوح ما يمكننا أن نفعله وما لا يمكننا فعله.

“لم نزرع ألغاما في المنطقة الساحلية إنما زرعها الأوكرانيون. إذا نزعوا الألغام من المنطقة فنحن على استعداد لتوفير الممر الآمن للسفن التي تحمل الحبوب”.

وعندما سئل عما إذا كان يمكن التوصل إلى ترتيب أمني للسماح بإزالة الألغام قال نيبينزيا إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يعتزم مناقشة القضية عندما يزور تركيا الأسبوع المقبل.

وجاءت زيارة جريفيث لروسيا بعد أيام من إجراء ريبيكا جرينسبان المسؤولة الكبيرة بالأمم المتحدة محادثات “بناءة” في موسكو حول الإسراع بصادرات الحبوب والأسمدة الروسية. وتقول روسيا إن تلك الصادرات تضررت بسبب العقوبات الغربية.

ويحاول الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش التوسط للتوصل لاتفاق لاستئناف صادرات الأغذية الأوكرانية وصادرات الأغذية والأسمدة الروسية. وقال يوم الأربعاء إن أي اتفاق لاستئناف شحنات السلع مثل الحبوب ما زال بعيدا إلى حد ما.