Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

مقتل 13 شخصا على الأقل في زلزال أفغانستان وباكستان.. وسكان كابول يقضون ليلتهم بالعراء

سيارات الإسعاف تنقل الضحايا جراء الزلزال إلى مستشفى سيدو شريف بوادي سوات في باكستان
سيارات الإسعاف تنقل الضحايا جراء الزلزال إلى مستشفى سيدو شريف بوادي سوات في باكستان Copyright AP Photo/Naveed Ali
Copyright AP Photo/Naveed Ali
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تشهد أفغانستان الواقعة في جنوب آسيا كارثة إنسانية تفاقمت بعد عودة طالبان إلى السلطة في آب/أغسطس 2021، إذ توقف التمويل الدولي الذي تعتمد عليه البلاد وتم تجميد أصولها في الخارج.

اعلان

لقي 13 شخصا على الأقل حتفهم في أفغانستان وباكستان إثر زلزال قوي شعر به سكان على بعد آلاف الكيلومترات، لكن المنطقة تفادت على ما يبدو الأربعاء كارثة بشرية كبيرة يمكن أن تنجم عن زلزال بهذه الشدة.

وحُدّد مركز الزلزال الذي بلغت قوته 6,5 درجات، في جنوب شرق أفغانستان بالقرب من بلدة جرم الحدودية مع باكستان وطاجيكستان، فيما بلغ عمقه أكثر من 187 كيلومتراً، وفق هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وضرب الزلزال قرابة الساعة التاسعة مساء (17,00 ت غ) الثلاثاء بتوقيت كابول واستمر لأكثر من 30 ثانية. وشعر به السكان من وسط آسيا إلى نيودلهي بالهند، على بعد أكثر من ألفي كلم.

وحدّد مركز الزلزال على مسافة 40 كيلومترا إلى جنوب-جنوب شرق بلدة جرم الواقعة قرب الحدود مع باكستان وطاجيكستان فيما بلغ عمقه أكثر من 187 كيلومترا وفق الهيئة الأمريكية.

ووقع الزلزال في منطقة هندوكوش الجبلية قرب تقاطع الصفائح التكتونية الأوراسية والهندية، وفق مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي (EMSC) الذي قال أيضا إن الزلزال بلغت قوته 6,5 درجات.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس في مدينة روالبندي الباكستانية أن "السكان هربوا من منازلهم مردّدين آيات من القرآن" فيما جاءت شهادات أخرى مماثلة من لاهور.

في 22 حزيران/يونيو 2022، قُتل أكثر من ألف شخص وشرّد عشرات الآلاف بعدما ضرب زلزال قوته 5,9 درجات ولاية باكتيكا الفقيرة وكان الأكثر حصدا للأرواح في أفغانستان منذ حوالي ربع قرن.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: عيد مُضرَّج بالدم.. آلاف يشيعون أكراداً قتلوا خلال احتفالهم بالنوروز في شمال غرب سوريا

شاهد: مقتل أكثر من 80 شخصا في فيضانات قوية ضربت أفغانستان

شاهد: مقتل 50 على الأقل وفقدان عشرات الأشخاص جراء فيضانات قوية وسيول غرب أفغانستان