دبلوماسيون: محادثات أوروبا لتقييد أسعار منتجات روسيا النفطية ستتواصل الأسبوع المقبل

EUROPE-RUSSIA-OIL-EA7:دبلوماسيون: محادثات أوروبا لتقييد أسعار منتجات روسيا النفطية ستتواصل الأسبوع المقبل
EUROPE-RUSSIA-OIL-EA7:دبلوماسيون: محادثات أوروبا لتقييد أسعار منتجات روسيا النفطية ستتواصل الأسبوع المقبل Copyright Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

بروكسل (رويترز) - قال دبلوماسيون بالاتحاد الأوروبي إن سفراء الحكومات الأوروبية ناقشوا يوم الجمعة مقترحا من المفوضية الأوروبية بفرض حدود سعرية على المنتجات النفطية الروسية اعتبارا من الخامس من فبراير شباط، لكن الاجتماع انتهى دون التوصل لاتفاق على أن تستمر المناقشات الأسبوع المقبل.

اقترحت المفوضية يوم الخميس أن يضع الاتحاد الأوروبي سقفا عند 100 دولار للبرميل لسعر المنتجات النفطية الروسية التي تباع بعلاوة سعرية مثل الديزل، و45 دولارا للبرميل للمنتجات التي تباع بخصم سعري مثل زيت الوقود. ويتعين أن توافق حكومات دول الاتحاد الأوروبي على السقف السعري ليتسنى تطبيقه.

وقال دبلوماسي بالاتحاد الأوروبي "انتهى الاجتماع. جرت مناقشة مقترح المفوضية الأوروبية وستجري مراجعته بصورة أوسع في الأسبوع المقبل. لم يتم التوصل لقرارات اليوم".

يأتي السقف السعري على المنتجات النفطية الروسية ضمن جهود الاتحاد ومجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى للحد من إيرادات موسكو من الصادرات وبالتالي قدرتها على تمويل غزوها لأوكرانيا لكن دون التأثير على المعروض العالمي.

ودخل سقف سعري عند 60 دولارا للبرميل على الخام الروسي حيز التنفيذ اعتبارا من الخامس من ديسمبر كانون الأول. ويعمل السقفان السعريان عن طريق منع شركات التأمين والملاحة الغربية من التأمين على شحنات الخام والمنتجات النفطية الروسية أو نقلها إلا إذا كانت مشتراة بسعر يوازي السقف السعري أو يقل عنه.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إذا ابتل الآيفون فلا تضعه في الأرز... لماذا؟ هذا ما نصحت به شركة أبل

لمكافحة الاحتيال والتضليل.. هيئة الاتصالات الفدرالية الأمريكية تجرّم مكالمات الذكاء الاصطناعي

باحثون يتوصلون إلى نظام كاميرا يمكنه التصوير وفقاً لرؤية الحيوانات الطبيعية