لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تعرّف على البلدان الأكثر تحقيقا للمساواة بين الجنسين.. أول بلد عربي ترتيبه 107 عالميا

 محادثة
تعرّف على البلدان الأكثر تحقيقا للمساواة بين الجنسين.. أول بلد عربي ترتيبه 107 عالميا
حقوق النشر
pixabay
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تصدّرت سويسرا قائمة البلدان الأكثر تحقيقا للمساواة بين الجنسين، متقدمة على 180 بلدا، بحسب مؤشر "إس آي جي آي" (المؤسسات الاجتماعية والجنس)، ومنظمة "التعاون الاقتصادي والتنمية"، التي أشرفت على جمع وتحليل البيانات، لعام 2019.

وجاء ترتيب الدول الأربعة، بعد سويسرا، كما يلي، الدنمارك في المرتبة الثانية، تليها السويد، ثم فرنسا، فيما تقاسمت كل من بلجيكا والبرتغال المركز الخامس.

عربيا

عربيا، جاءت تونس في الترتيب الأول عربيا (107 عالميا)، ثم المغرب (109 عالميا)، فالعراق (113 عالميا)، يليه لبنان (115 عالميا)، وصولا إلى الأردن (117 عالميا).

كما حلت سبع دول عربية ضمن 10 بلدان في آخر التريب، هي عُمان والإمارات العربية المتحدة والسعودية وفلسطين والسودان وقطر والبحرين (على التوالي).

وعلى رغم أن المؤشر يحصي 180 بلدا، إلا أن المنظمة اعتمدت بيانات 120 منها، لتعذر الوصول إلى بيانات 60 دولة.

معايير التصنيف

وتم تصنيف البلدان اعتمادا على عدة معايير، منها الأعراف والتشريعات غير الرسمية على مستوى العائلة، والسلامة الجسدية، ومستوى الحريات المدنية، والوصول إلى المصادر المالية، وغيرها.

وتقول المنظمة إن ثمة بعض القوانين التمييزية التي مازالت قائمة إلى حينه، بالإضافة إلى وجود بعض العوائق أمام المرأة، مثل الأعراف الاجتماعية.

كما تقول إن الوعود السياسية والإصلاحات التشريعية والبرامج التي تهدف للوصول إلى مساواة أكثر بين الجنسين، لم تؤدي بعد إلى تغيير حقيقي.

للمزيد على يورونيوز:

وتشير المنظمة أيضا إلى أنه، ومنذ استطلاع عام 2018، 14 بلدا شهدت جرائم وعنفا محليا، وأن 16 في المئة من الفتيات المراهقات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و19 قد تزوجن قبل بلوغهن سن 18".

وتضيف: "بهذا المعدل، سيتطلب الأمر أكثر من قرن للقضاء على زواج الأطفال".